خارج الحدود

سابقة .. إسلاميو مورتانيا ينتخبون سيدة لرئاسة المؤتمر الرابع للحزب

انتخب أمس مؤتمر التجمع الوطني للإصلاح والتنمية «تواصل» الموريتاني، عائشة بنت بونا لرئاسة فعاليات المؤتمر الرابع للحزب، والذي افتتح مساء أول أمس الجمعة بنواكشوط، ليستمر ثلاثة أيام.

ووفقا لما نقلته وكالة الأخبار المستقلة الموريتانية، انتخبت المناضلة السياسية بنت بونا وهي عضو في البرلمان الموريتاني، إلى جانب عدة شخصيات قيادية في الحزب المعارض لقيادة المؤتمر خلال أيامه الثلاثة.

وصادق المؤتمرون المجتمعون في قصر المؤتمرات القديم بالعاصمة نواكشوط اللائحة الداخلية المنظمة لأعمال المؤتمر، وجاءت في 22 مادة.

وسبق وأن قالت رئيسة منظمة نساء حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية «تواصل» البرلمانية عائشة بنت بونا إن المرأة في موريتانيا ما زالت تعاني الإقصاء من مراكز صنع القرار كالوزارة الأولى، ورئاسة البرلمان، رغم تعدد كفاءاتها ومؤهلاتها.

وأضافت بنت بونا أن حضور المرأة في بعض المواقع المؤثرة شهد تحسنا بعد الأخذ بنظام الكوتا، لكنه ظل دون المستوى، «ما يستدعي مراجعة وتحيينا للقوانين المنظمة للكوتا والعمل على رفعها في المواقع الانتخابية والمراكز المهمة».

واعتبرت بنت بونا أن الظرف السياسي الراهن «يطبعه الإحباط بعد المماطلة في إقامة حوار وطني شامل كانت غالبية الطيف السياسي تنتظره وتعقد الأمل على ما قد تحمل مخرجاته من حلول توافقية لعديد من الأزمات والإشكالات».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *