سياسة

بنشماش يغضب البرلمانيين الأفارقة باقتراحه تهنئة ترامب

تسبب ملتمس لرئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش المنتمي لحزب الأصالة والعاصرة حول توجيه تهنئة لدولاند ترامب بمناسبة فوزه في الانتخابات الأمريكية، غضب برلمانيين أفارقة يشاركون في المؤتمر 39 للاتحاد البرلماني الإفريقي.

وكشفت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية أمينة ماء العينين، أن مقترح بنشماش أغضب بعض الوفود الإفريقية، مؤكدين رفضهم تهنئة رئيس يسب الأفارقة والسود، كما اعتبر بعض البرلمانيين أن التهنئة من عدمها أمر سيادي تتخذه الدبلوماسية الرسمية في بلدانهم وأنه لا حاجة للاستعجال في إصدارها عن المؤتمر البرلماني.

واستغربت ماء العينين من مقترح بنشماش، خاصة وأن الدورة 39 تبنت مشروع قرار يندد بسلوك الولايات المتحدة الأمريكية تجاه بعض الدول الإفريقية، وحصارها الاقتصادي الأحادي الاستكباري ضد كل من السودان وزيمبابوي كما شهدت مداخلات تدين السلوك الأمريكي بالإجماع.

ووصفت القيادية بحزب المصباح مقترح رئيس الغرفة الثانية في البرلمان المغربي بأنه “غير موفق وينم عن قصور في تسيير أشغال الهيئات ونقص التجربة والخبرة اللازمة لإنجاح هذا التسيير”.

وأضافت أن رئيسة السينا في زيمبابوي التي كانت تقتسم المنصة مع بنشماش رفضت تماما تهنئة من قالت عنه “لا أعرف اسمه”، مما أثار الضحك في القاعة، على حد قول ماء العينين في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.