مجتمع

رسميا.. تعليق مرسوم “البوليتكنيك” بعد احتجاجات طلبة ENSA

أعلنت وزارة التعليم العالي، رسميا، تعليق العمل بمرسوم دمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية وكليات العلوم والتقنيات والمدارس العليا للتكنولوجيا في مدرسة واحدة تحت اسم “البوليتكنيك”، مشيرة إلى أن وضعية هذه المدارس ستستمر كما كانت قبل صدور المرسوم.

وأوضح بلاغ للوزارة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن تعليق العمل بهذا المرسوم يأتي بعد نقاش مستفيض بين الوزير جميلة المصلي، والكاتب العام والمدراء المركزيين للوزارة، ومكتب النقابة الوطنية للتعليم العالي، في اجتماع انعقد اليوم الأربعاء بمقر الوزارة.

واعتبر البلاغ، أنه سيتم اعتماد مقاربة تشاركية بين الوزارة ونقابة التعليم العالي لتنفيذ مضامين هذا البلاغ، حيث دعا الطرفان “جميع الطلبة والأساتذة إلى العمل على التفاعل الإيجابي مع هذا البلاغ”.

وأشارت الوزارة التي تقودها بالنيابة جميلة المصلي، أن تعليق العمل بالمرسوم المذكور، ستعقبه تعديلات ومراجعات للمرسوم بإشراك مختلف المكونات الجامعية والأطراف المعنية، حسب البلاغ ذاته.

يشار إلى أن طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، يقاطعون الدراسة وينظمون وقفات احتجاجية بعدد من المدن منذ بداية الموسم الجامعي الجديد، رفضا للمرسوم الوزاري القاضي بدمج مدارسهم إلى جانب المدارس العليا للتكنولوجيا وكليات العلوم والتقنيات في أقطاب بوليتكنيك.

وكانت التنسيقية الوطنية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، قد أعلنت تنظيم مسيرة وطنية بالرباط، يوم الإثنين 21 نونبر الحالي، للمطالبة بسحب مدارسهم من مرسوم مدارس البوليتيكنيك، وذلك بعد حوالي شهرين من الاحتجاجات والمسيرات ومقاطعة الدراسة، رفضا للمرسوم.

المرسوم رقم 2.15.645 الذي تم تعليقه من طرف وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر بعدما أصدرته بتاريخ الخميس 8 غشت 2016، ينص على دمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية مع كليات العلوم و التقنيات والمدراس العليا للتكنولوجيا تحت ما يسمى بمدارس “البوليتكنيك”.