وجهة نظر

بأسف وألم.. هل هذا هو التعليم العالي ؟

أتابع بألم و أسف ما ينشر بشكل اضحى شبه يومي من أخبار تضرب في العمق الرسالة النبيلة لمنظومة التربية والتكوين عموما و التعليم العالي و البحث العلمي خصوصًا وأسرة التربية و التكوين على وجه أخص، من أخبار ممارسات شادة حتى صرنا امام جهات مختصة في محاولة ضرب التعليم العالي، فمن خبر التزوير الى خبر المال أو الجنس مقابل التوظيف إلى التلاعب في المحاضر و غيرها من الممارسات التي تسيء بالطبع الى الاسرة التعليمية بل وتسيء الى المغرب دوليًا، وهكذا أضحت ملفات التعليم العالي مفتوحة عند مكاتب الشرطة القضائية و لجان التفتيش سواء منها التابع للقطاع الوصي او المجلس الاعلى للحسابات او المالية، و لم تسلم من هاته الاخبار و لا جامعة واحدة ، فمن يسعى الى تلطيخ صورة التعليم العالي المغربي و لصالح من ومن المستفيد ؟؟؟؟!!!!!

إنها أوضاع مؤلمة تسائل الأساتذة و النقابة الوطنية للتعليم العالي و وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار و ذوي الضمائر الحية ، فما ينشر يطلع عليه العالم و تترتب عنه نتائج في التصنيف و الترتيب و العلاقات الدولية في مجالات المعرفة …فهل بهاته الصورة و في ظل هاته الاوضاع نتحدث عن نموذج جديد للتعليم العالي ؟! و هل في ظل التوتر المعيش و الاوضاع الهشة في كل المستويات سنؤمن بالشعارات المرفوعة هنا و هناك ؟! و هل بالصراعات الظاهرة أو الخفية سنطور منظومة التعليم العالي و البحث العلمي !؟ وهل يعي المسؤولون محليا و جهوياً و وطنيًا بخطورة الأوضاع ؟!

ولماذا يستمر التوتر في مجموعة من مؤسسات التعليم العالي ومنها ما ظلت تحمل مشعل المدارس العليا في الوطن لسنوات،؟! ضياع في ضياع !!!زهدر للطاقات البشرية و المالية و الزمن التربوي للطلاب و الأساتذة و الموظفين ؟!

أغلب المسؤولين ضاعت بصيرتهم و صاروا يغادرون منازلهم وهم يتخذون كل الاحتياطات من اجل تفادي ضربة من هنا او هناك ومنهم من يغادر منزله و هو يخطط لتوجيه ضربة او اكثر لهذا او ذاك !؟ وأغلبهم اليوم يترقب الميزانية و المناصب المالية المخصصة لجامعته أو لمؤسسته …؟

ويضيع طلابنا في متاهات و تضيع الميزانيات وتضيع الطاقات و نكون جميعًا مسؤولين عما يحصل.

بحالات الألم و الأسف هاته أوجه نداء الى القائمين على شؤون التعليم العالي و البحث العلمي قصد التفكير الموضوعي و الرصين في أوضاع المنظومة قبل أن تتعقد أكثر وتزيد من الازمات …

يتصل بي مجموعة من الزملاء و الاصدقاء و الإخوة مشكورين ، منهم من يزودني بملفات ومنهم من يرجو أن يتناول المرصد هاته الاوضاع ومنهم ومنهم ….

أعود في كتابات قادمة لتشريح مجموعة من الأوضاع…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *