سياسة

وزارة عمور تبتر خريطة المغرب وتهمش العربية في معرض منظم تحت رعاية الملك

عرضت وزارة السياحة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، خريطة للمملكة المغربية مبتورة، ضمن أروقة المعرض الوطني للصناعة التقليدية المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس بمراكش، كما شهدت الأروقة ذاتها تهميشا كليا للغة العربية والاقتصار على الفرنسية لوحدها.

الخريطة التي تم نشرها ضمن رواق تاريخ المعمار المغربي، والتي تؤرخ لمرحلة الدولة العلوية، بترت خريطة المغرب من جهة الشرق وتركت مدينة وجدة خارج حدود المملكة العلوية، وهي الزلة التي حاول المنظمون التغطية عليها بتغطية اسم وجدة بقطعة ورق، متناسين أن حدود دولة العلوية الشريفة كانت تمتد بمئات الكيلومترات شرق وجدة.

وظهرت سجلماسة أيضا خارج حدود الدولة العلوية التي أرخ الرواق لتأسيسها في سنة 1640 ميلادية، بالرغم أنها هي الأخرى مازلت إلى اليوم ضمن التراب المغربي ومازال الرواق يشير إلى تواجدها خارج الحدود دون “الترقيع” الذي طال خطأ وجدة.

ومن الأخطاء المسيئة لتاريخ المغرب في الرواق ذاته، الإشارة إلى أن مدينة الرباط هي عاصمة المغرب خلال عهد الدولة العلوية منذ سنة 1640، متجاهلا أن الفترة العلوية عرفت عواصم عدة مثل فاس ومكناس ومراكش.

وحسب ما عاينته جريدة “العمق”، فقد همش الرواق ذاته اللغات الرسمية للمغرب واقتصر على الفرنسية لغة وحيدة، بالرغم من وجود المعرض في منطقة سياحية يتوافد عليها الأجانب من مختلف دول العالم، وكذا رغم أن الزائر المغربي هو الذي يمثل النسبة الأكبر من بين الزوار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • المغربي العريق
    منذ سنة واحدة

    إهانة للوطن و المواطن،و تدليس للتاريخ،و طمس الهوية المغربية،باختصار مسؤولون في مستوى غير لائق،لا يتقنون عملهم،يجب مسائلتهم.

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    اكيد من كتب الشعار ورسم الخريطة جزائرى لو لم يكن كذلك مكان وقع في هده الزلة لابد أن تكون تحقيق بالموضوع لأن القضية تهم الوطن ومن بتر جزء لازم يبتر

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. ما هي الحدود الحقة للجزائر !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "الخريطة التي تم نشرها ضمن رواق تاريخ المعمار المغربي، والتي تؤرخ لمرحلة الدولة العلوية، بترت خريطة المغرب من جهة الشرق وتركت مدينة وجدة خارج حدود المملكة العلوية.... وظهرت سجلماسة أيضا خارج حدود الدولة العلوية التي أرخ الرواق لتأسيسها في سنة 1640 ميلادية" انتهى الاقتباس. إن التاريخ الذي لا يمكن تزويره. حيث أن الحدود التاريخية بين الجزائر والمغرب هو واد ملوية.