مجتمع

متابعة سائق الطاكسي المتورط في النصب على سائح بريطاني بـ”الابتزاز والنصب”

قررت النيابة العامة بمدينة مراكش متابعة سائق سيارة الأجرة المتورط في النصب على سائح بريطاني، بعدما أخذ منه مبلغ 350 درهما مقابل نقله من مطار المنارة إلى ساحة جامع الفنا.

وتمت متابعة السائق المذكور صاحب فضيحة المطار التي هزت الرأي العام المراكشي والوطني، بعدما وثقتها كاميرا الضحية، بتهمة “إهانة الضابطة القضائية، والإدلاء بأقوال كاذبة، إضافة إلى الابتزاز والنصب”. 

ووفق ما يتم تداوله وسط المهنيين بقطاع سيارة الأجرة الصغيرة بمراكش، بناء على قول السائق المتورط، فإن الثمن الذي حصل عليه من طرف السائح، كان مقابل رحلة شملت منطقة النخيل، ومركزا للتسوق قبل الوصول إلى ساحة جامع الفنا.

إلا أن هناك معطيات أخرى، وفق المهنيين، تفيد بأن كاميرا المراقبة الموضوعة بشوارع مدينة مراكش، قد أظهرت مسار الرحلة، والتي بدأت من مطار المنارة الدولي في اتجاه جامع الفنا، الأمر الذي جر على السائق تهمة “إهانة الضابطة القضائية والإدلاء بأقوال كاذبة”، إضافة إلى تهمة “الابتزاز والنصب” على السائح البريطاني.

وقد أوقفت عناصر الشرطة القضائية، أمس الأربعاء، السائق المعني، للاستماع إليه بخصوص تفاصيل الواقعة، لتقرر وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية لتحيله على النيابة العامة المختصة، والتي قررت متابعته بالتهم المنسوبة له.

جدير بالذكر أن عمالة إقليم مراكش،قد قررت الخميس الماضي، سحب رخصة الثقة الخاصة بسائق سيارة الأجرة الصغيرة المتهم بالنصب على صانع محتوى بريطاني شهير، بمطالبته بمبلغ 350 درهما مقابل نقله من مطار مراكش المنارة الدولي إلى جامع الفنا، ثم حاول الامتناع عن إرجاع 50 درهما عند الوصول.

واتخذت مصالح قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بولاية جهة مراكش آسفي قرار سحب رخصة الثقة، فور اطلاعها على الفيديو الذي نشره صانع المحتوى الذي يتابعه أزيد من 8 ملايين شخص عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وهو الموضوع الذي كانت جريدة “العمق” سباقة إلى نشره بالمغرب.

يذكر أن السائق المذكور احتسب على سائح أجنبي سعر 350 درهما، مقابل نقله من مطار مراكش المنارة الدولي إلى ساحة جامع الفنا، قبل أن يجد نفسه موضوع فضيحة عالمية على حسابات صانع محتوى اسمه “سيمون ويلسون”، ويتابعه ملايين المشاهدين عبر العالم.

وطالب السائق من السائح مبلغ 350 درهما في الوقت الذي تحدد السلطات المختصة سعر 70 درهما بالنسبة لسيارة الأجرة الصغيرة و100 درهم للكبيرة، من مقابل نقل الركاب المغاربة والأجانب من وإلى مطار مراكش المنارة الدولي في اتجاه جميع أنحاء المدينة الحمراء.

الأكثر من ذلك، وثق صانع المحتوى القصة بفيديو قصير نشره على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعها أكثر من 8 ملايين شخص، وكشف مطالبته من طرف سائق سيارة الأجرة بمبلغ 350 درهم قبل صعوده في مطار مراكش، ثم أعطاه 400 درهم عند الوصول إلى ساحة جامع الفنا، فأبدى السائق امتناعا جزئيا عن إرجاع 50 درهما قائلا له: “50 درهما من أجلي”، لكن السائح أصر على استرجاعها.

واختار ويلسون لمقطع الفيديو الذي عرف انتشارا على مواقع التواصل الاجتماعي عنوان “مراوغة سائق طاكسي مغربي.. احتيال”، معتقدا أن الاحتيال الذي قام به سائق سيارة الأجرة يقتصر على محاولته الامتناع عن إرجاع 50 درهما ولم يدر أن السعر المحتسب يشكل احتيالا أكبر.

وأعاد الفيديو إلى الأذهان قصص النصب ورفع التسعيرة التي يعاني منها الأجانب من طرف بعض المنتسبين لقطاع سيارات الأجرة بالمغرب، حيث يعمدون إلى فرض تسعيرات خاصة على الأجانب مخالفة للتسعيرات التي تحددها السلطات المختصة، الأمر الذي يؤثر سلبا على صورة السياحة بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ملاحظ
    منذ 4 أسابيع

    دائما نعاني مع سائقي سيارات الأجرة ، يجب ادخال التطبيقات هذا هو الحل ، نحن نتعرض للابتزاز بأنواع مختلفة ، يا إما يرفض نقلك اذا كنا اكثر من شخص بدعوى ليست وجهه ، يا إما يدعي أنه أنهى دوامه ، لو صورنا ما نتعرض له لما استقل اجنبي سيارة أجرة مغربية ، لكن لا أحد يتعاطف معنا دائما حتى يتكلم الاجنبي عاد نوضو لأنه لا قيمة للمواطن

  • عبد الحكيم باشديني
    منذ شهر واحد

    يجب وضع دفتر تحملات لكل من يرغب في ممارسة مهنة سائق طاكسي،كما يجب على كل من يريد ممارسة هذه المهنة أن يدلي بسجل عدلي ، و ذلك حماية للسائح الأجنبي و الداخلي و المواطن ، كما يجب فتح خط لتلقي الشكاوى ضد السائقين الذين يرفضون حمل المواطن المغربيو يتصيدون السواح الأجانب كسائقي محطة سائقي سيارة الأجرة الصغيرة بعرصة البيك بمراكش،بل بلغ الجشع ببعض السائقين لدرجة رفض التوقف للعائلات المتكونة من ثلاث أو فردين .

  • غير معروف
    منذ شهر واحد

    يجب محاسبة كل محتال او نصاب واي مرتشي ليتشوه صورة المغاربة قال رسول الله صلى عليه وسلم من غشنى فليسى منا

  • خالد
    منذ شهر واحد

    يستحق العقوبة سواء احتال على الاجانب او احتال على المغاربة . و نتمنى ان تشمل العقوبة رجال السلطة لانهم مرتشون جدا وليس صاحب الطاكسي الذي سيعاقب لوحده . العدل في كل شيئ ضروري