مجتمع

“الزنزانة 10” تصعد ضد وزارة بنموسى.. إضراب وطني ومقاطعة لتسليم النقط

عادت التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم التاسع للتعبير عن استيائها من الوضع الراهن، معلنة عن خوضها إضراب وحدوي يومي 2 و 3 يناير 2023 سيكون مصحوبا بمسيرة يوم 2 يناير 2023 من أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط تنتهي بوقفة واعتصام انداري لمدة ساعتين من أمام الموارد البشرية.

وقالت التنسيقية في بيان لها إن تفسير فشل خطط إصلاح القطاع التعليمي لم يعد بحاجة إلى بالغ تفكير لاستنتاج أنه يعود إلى تعطيل حقوق الشغيلة، الفاعل الأساس في أي إصلاح حقيقي.

وأشارت التنسيقية إلى أن ضمير كل مسؤول نقابي أو إداري شريك في الحوار هو اليوم أمام اختبار إنساني وتاريخي وحقوقي متعلق بإنصاف الأساتذة المرتبين في السلم العاشر خريجي السلم التاسع ضحايا مراسيم أقل ما يمكن وصفها به أنها مجحفة وإقصائية، وفق تعبير المصدر.

وأضافت أن هذه المراسيم كانت سببا في تراكم أفواج من الأساتذة لم يستفيدوا طيلة عقدين أو ثلاثة سوى من ترقية واحدة،وهو بحق واقع سريالي شاذ وبائس، على حد ما جاء في البيان.

وشددت التنسيقية الوطنية على عزمها خوض جميع الأشكال النضالية المكفولة قانونا، وما يستدعيه الأمر لاسترجاع حقوقها ورفع المظلومية عن كاهلها من أشكال ستتحمل الجهة الوصية تبعاتها و انعكاساتها.

ودعت الهيئة ذاتها الوزارة إلى ضرورة التعجيل بحل جدي وآني لملف أساتذة الزنزانة 10 مع جبر الضرر الإداري والمادي. كما دعت النقابات التعليمية إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية تجاه نساء ورجال التعليم.

ووجهت التنسيقية دعوة للمنضويين تحت لوائها لتجسيد وقفات من داخل المؤسسات لمدة ساعة خلال الفترتين الصباحية و المسائية يومي السبت 31 دجنبر 2022 والخميس 5 يناير 2023، فضلا عن مقاطعة مسك النقط بمنظومة مسار أو تسليمها إلى حين إيجاد حل لملف أساتذة الزنزانة 10، ومقاطعة جميع أنشطة الحياة المدرسية باستثناء مهام التدريس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • أستاذ ثانوي منذ 1986
    منذ سنة واحدة

    قال الخبر:[ وقالت التنسيقية في بيان لها إن تفسير فشل خطط إصلاح القطاع التعليمي لم يعد بحاجة إلى بالغ تفكير لاستنتاج أنه يعود إلى تعطيل حقوق الشغيلة، الفاعل الأساس في أي إصلاح حقيقي] قلت: الزنزانة موجودة في أذهان هؤلاء فقط... لأنهم ألفوا البطالة المؤدى عنها... لماذا لا نسمع عنهم شيئا طيلة الصيف؟؟؟ لأنهم يستمتعون بالعطلة الرسمية...وكلما ابتدأ العمل لجؤوا الى شاشات هواتفهم التي يصدرون منها البيانات... مع أنني أعرف عددا من معلمي السلم 10 لا يأبهون لهذا الغوات والدعوة الى الاضراب لأنهم يعرفون حقيقة من خلفها...

  • متضررة
    منذ سنة واحدة

    ماضاع حق وراءه طالب.... فكرنا كثير في مصلحة التلاميذ وخضنا وقفات في العطل لعل الوزارة تتفهم أن هدفنا الحصول على ترقيتنا وانصافنا. لكن للأسف هذا آخر هم عند الوزارة..... وبالتالي مابقى حل من غير الدخول في إضراب مفتوح لإحقاق الحق... كيف يعقل أن تلامذتنا أصبحوا في السلم 11ونحن مازلنا قابعين في الزنزانة 10