مجتمع

استنفار أمني بمدن الشمال ومراقبة لرسائل “الواتساب” لمنع أي تسلل إلى سبتة ليلة رأس السنة

تعرف مدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، استنفارا وترتيبات أمنية مشددة، بلغت مستوى ترصد رسائل “الواتساب”، استباقا لأي محاولة للتسلل الجماعي إلى مدينة سبتة المحتلة، ليلة رأس السنة، على غرار محاولات رأس السنة الماضية.

وأفاد مصدر مطلع بالشمال، أن السلطات الأمنية عملت على تشديد ترتيباتها الأمنية لتأمين احتفالات رأس السنة، وما يواكبها من إجراءات أمنية، وللتصدي لكل محاولة لاستغلال انشغالات السلطات الأمنية بهذه المناسبة.

وكشف المصدر ذاته أنه إضافة إلى الترتيبات الأمنية المعمول بها كل رأس سنة، تعرف مدن الشمال هذه الأيام استنفارا لدى مختلف الأجهزة الأمنية، لمنع أي محاولات للهجرة السرية بالمعبر الحدودي باب سبتة.

وفي هذا الصدد، قامت السلطات الأمنية بتثبيت دوريات أمنية مكثفة بمجموعة من المحاور الطرقية، وسدود قضائية بتنسيق مع مستويات عليا أمنية وقضائية.

كما جرى التنسيق مع السلطات المحلية والقوات المساعدة وكافة المؤسسات المعنية، لمنع أي تسلل محتمل، مع الحرص على تكثيف ورصد تحركات وتجمعات بعض المشتبه فيهم.

وشهد مقر عمالة تطوان، اليوم الخميس، اجتماعا أمنيا رفيع المستوى في هذا السياق، تحت إشراف والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد امهيدية، وبحضور مسؤولين ترابيين سامين ومختلف المسؤولين الأمنيين والعسكريين.

وبحسب المصدر ذاته، فقد أعطت السلطات الأمنية تعليماتها بتتبع ومحاربة الشائعات المغرضة وتعقبها من قبل الفرق الأمنية المختصة، قصد ترتيب الأثار القانونية.

وشددت مصالح الأمن، خلال اجتماعها اليوم الخميس بتطوان، على الصرامة في محاربة كل الشائعات التي تخل بالأمن العام، حيث ستشمل عمليات المراقبة والترصد حتى رسائل “الواتساب”.

يُشار إلى أن مدينة الفنيدق كانت قد شهدت خلال ليلة رأس السنة الماضية، توافد العشرات من الشبان والمراهقين الراغبين في التسلل إلى مدينة سبتة، وهو ما خلق حالة استنفار أمني كبير بالمنطقة لمنع أي محاولات لاقتحام المعبر الحدودي.

وتطورت الأوضاع، حينها، إلى مطاردات أمنية ضد الراغبين في الهجرة ممن توافدوا على المنطقة، حيث جرى اعتقال مجموعة منهم، ضمنهم فتيات، ونقلهم إلى مراكز اجتماعية.

وقامت السلطات الأمنية أيضا، حينها، بتشديد إجراءاها الأمنية ووضع سدود قضائية ودوريات أمنية بمدن تطوان والمضيق ومرتيل والفنيدق، لمنع أي محاولة للوصول إلى معبر باب سبتة، مع تعليمات لسيارات الأجرة بمنع نقل الشبان والمراهقين.

وجاءت تلك الأحداث بعد انتشار تسجيلات ومقاطع فيديو عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي، تزعم تخفيف القيود الأمنية بمعبر باب سبتة ليلة رأس السنة، وهو ما دفع العشرات إلى التوجه نحو المنطقة.

* الصورة من معبر باب سبتة 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *