أخبار الساعة، أدب وفنون

عرض بمهرجان تابع للمركز السينمائي.. مطالب بالتحقيق في إساءة فيلم لرمز صحراوي

أدان الباحث والمحلل السياسي، رشيد قنجاع، إساءة الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء.. زوايا الوطن”، الذي عرض خلال فعاليات مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، لأحد الرموز الصحراوية.  

ودعا رشيد قنجاع، وزارة الشباب والثقافة والتواصل، في عريضة مكتوبة، توصلت “العمق” بنسخة منها، إلى فتح تحقيق حول ملابسات الخطأ الجسيم الذي ارتكب في الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء.. زوايا الوطن”.

وقال قنجاع إنه “بدل أن يكون الفيلم الوثائقي مشاركا في فعاليات هذا المهرجان الحساني بما يساهم في النهوض بالثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، ذهب بعيدا في إثارة الامتعاض بمقاطعه المسيئة والمشوهة والمزورة للحقائق والتاريخ بطعنه في نسب وشرف أهل الصحراء”. 

وأضاف أنه “في الوقت الذي كان الجميع ينتظر تقديم اعتذار من المعنيين بخصوص الموضوع، للحد من سيل التعبير عن الغضب الشديد والتوصل إلى حل مع شيوخ القبائل خرج غير ت الأمور عن جادة الصواب بالتيه وسط تصريحات واضحة ولا محددة للمسؤوليات، تارة باسم كاتب السيناريو وتارة باسم مخرجة الفيلم الوثائقي وتارة باسم المركز السينمائي المغربي”.

واعتبر قنجاع أن “هذه التصريحات لم تكن قادرة على توضيح ما وقع ولا تحديد نطاق المسؤولية وتقديم اعتذار على الإساءة لرموز وشيوخ قبائل الصحراء المغربية، ولأكبر زواياها بجهل تام للشخصيات التاريخية الوازنة بالمنطقة، وبعدم الالتزام الأخلاقي والمهني والمعرفي بالحقائق التاريخية كما هي واردة بالوثائق التاريخية الثابتة”.

وطالب قنجاع من المسؤولين على صدور هذا الفيلم، دعما وإنتاجا ومصادقة وبرمجة،  بتقديم اعتذار رسمي، على ما قاموا به من إساءة ومس بالولي الصالح الشيخ سيدي أحمد الركيبي، الذي يعد رمزا من رموز الصحراء المغربية ووليا من أولياء الله الصالحين، وطعن في شرف أحفاده. 

وبالإضافة إلى هذا، دعا الباحث في نزاع الصحراء المغربية وقضايا العلاقات الدولية إلى سحب الفيلم ومنع عرضه بشكل نهائي، وكذا سحب رخصة الإنتاج من الشركة المنتجة للفيلم، وحرمانها من الاستفادة من الدعم.

كما طالب صاحب العريضة بفتح تحقيق بخصوص عدم تشكيل لجنة انتقاء الأفلام السينمائية المشاركة في المسابقة، مع إحداث لجنة خاصة بدعم الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني تتشكل من أبناء الصحراء، ناهيك عن العمل على الزيادة في الاعتمادات المالية المخصصة لصندوق الدعم وانفتاحه على الإنتاجات السينمائية الطويلة والقصيرة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *