سياسة

الرئيس الجزائري يشيد بأداء أسود الأطلس بمونديال قطر

الرئيس الجزائري

محمد الصديقي – متدرب

أشاد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بأداء المنتخب المغربي في كأس العالم قطر 2022، قائلا “إن المنتخب المغربي كرم كرة القدم العربية والمغاربية”، وأضاف “أن المغاربة هم كذلك قد أشادوا بأداء المنتخب الجزائري بعد حصوله على كأس إفريقيا للأمم”.

وقال تبون خلال حوار مع جريدة “لوفيغارو” الفرنسية، إن العلاقات المغربية الجزائرية متوترة منذ عقود من الزمن، وأن المشكل مع النظام المغربي وليس مع الشعب، مضيفا أن “80 ألف مغربي يعيشون في الجزائر دون أدنى مشكل”.

وأوضح عبد المجيد تبون خلال الحوار أنه يتعين على فرنسا أن تتحرر من عقدة المستعمِر، كما ينبغي على الجزائر أن تتحرر هي الأخرى من عقدة المستعمر.

كما طالب خلال الحوار الصحفي، فرنسا بتنظيف المخلفات النووية بمواقع التجارب بمنطقة تمنراست ورقان، والتكفل بالمتضررين من هاته التجارب.

وفي رده عن قرار استئناف فرنسا العودة إلى النسق المعهود لمنح التأشيرات للمواطنين الجزائريين، قال إن هذه خطوة عقلانية تعكس التطورات التي حصلت مؤخرا، وأن العودة للنسق المعهود، هو أمر طبيعي لما تقره وتؤطره اتفاقيات إيفيان لسنة 1962 واتفاق 1968 حول تنقل الأشخاص.

إلى جانب ذلك أعلن الرئيس الجزائري عن نيته القيام بزيارة لروسيا خلال بداية السنة القادمة، وبزيارة للجمهورية الفرنسية بعد ذلك، مؤكدا أنه يتعين فتح عهد جديد من العلاقات الفرنسية الجزائرية، والمضي قدما بعد أكثر من ستين عاما على الحرب.

كما أشار عبد المجيد تبون إلى أن الجزائر غير مسؤولة عن المتطرفين الجزائريين مزدوجي الجنسية، كونهم قد أصبحوا متطرفين بفرنسا.

وعبر عن عدم رغبة الجزائر في إدانة الحرب الروسية على أوكرانيا، على اعتبار أن دولة الجزائر من دول عدم الانحياز، وهي لا تدين ولا تؤيد ما حصل بأكرونيا، مضيفا أن الأمر ينبغي أن لا يأخذ بشكل اختزالي مقارنة مع باقي الأحداث المماثلة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • علي
    منذ سنة واحدة

    التنويه الذي الى به لا يقدم ولا يؤخر ما دام كان متاخرا ومحتشنا ولا ينبع من قلبه