آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

بنموسى يكشف أبرز مشاريع تطوير التجهيزات الرياضية بأقاليم المملكة

وزارة الشباب والرياضة

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، عن أبرز المشاريع المنفذة والمبرمجة لتطوير البنية التحتية والتجهيزات الرياضية بكل من عمالة أكادير إداوتنان، مولاي يعقوب والسمارة.

فبخصوص تطوير المشاريع الرياضية بأكادير، أشار بنموسى، في جوابه على سؤال برلماني لرئيس الفريق الحركي، ادريس السنتيسي، إلى أنه تنفيذا لمشاريع برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2021- 2024 الذي وقع أمام أنظار الملك محمد السادس خلال زيارته للمدينة شهر فبراير 2020، تم الشروع في إنجاز عدد من الأوراش، ويتعلق الأمر يمسبح أولمبي بحي صونابا، قاعة مغطاة بحي المهدي؛ قاعة كبرى مغطاة بحي أدرار وقاعة كبرى مغطاة متعددة الاختصاصات بالحي الحسني.

كما تم بناء، يضيف بنموسى، قاعة رياضية متعددة الاختصاصات بغلاف مالي قدره 1500000 درهما، مع العمل على إنجاز ملاعب القرب للرياضات بالوسط الحضري والقروي بعمالة أكادير إدوتنان في إطار المشروع الوطني لبناء 800 ملعبا للقرب بالعالم القروي وشبه الحضري، منها 24 ملعبا ب12 جماعة قروية.

كما أشار المتحدث ذاته إلى أنه في إطار الاهتمام الذي توليه الوزارة لتشجيع التلميذات والتلاميذ على ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية، فإن المؤسسات التعليمية تتوفر على الجمعيات الرياضية المدرسية بموارد مالية خاصة لتطوير الرياضة وتعميم ممارستها وتدعيم المبادئ التربوية والأخلاقية في صفوف المتعلمات والمتعلمين.

كما تحتضن المديرية الإقليمية 14 مركزا رياضة ودراسة بالمؤسسات التعليمية تنفيذا لبنود القانون الإطار 51/17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وخصوصا المشروع 11 الخاص بالارتقاء بالرياضة المدرسية.

من جهة أخرى، أشار المتحدث ذاته، في جواب كتابي آخر لرئيس الفريق الحركي، أن إقليم السمارة يتوفر على قاعة رياضية مجهزة وأخرى في طور البناء وذلك من أجل تشجيع الشباب على الممارسة الرياضية في أحسن الظروف.

أما فيما يخص ملاعب القرب، أوضح بنموسى أن وزارته تتدخل متى كانت مجموعة من الشروط متوفرة للمساهمة في بناء ملاعب القرب، وتتجلى هذه الشروط بصفة عامة في الكثافة السكانية؛ توفير وعاء عقاري لاحتضان الملعب خال من أي نزاع إبرام اتفاقيات شراكة تحدد التزامات كل طرف وطريقة تدبير الملعب وصيانته؛ الموافقة على التركيبة المالية للمشروع؛ إدارج الملعب ضمن برنامج وطني لإنجاز هذا النوع من الملاعب بعد التشاور مع السلطات المحلية والمنتخبين توخيا لتحقيق النجاعة والانتقائية.

ومن جهة ثالثة، أوضح بنموسى، في جواب على سؤال كتابي للنائب البرلماني، محمد أوزين، أن إقليم مولاي يعقوب يعرف برنامجا لبناء 14 ملعبا للقرب تغطي جميع تراب جماعات الإقليم، مضيفا أنه تم إبرام 6 صفقات عمومية لإنجاز مجموعة من المشاريع لتطوير النية التحتية والتجهيزات الرياضية بمولاي يعقوب.

ويعرف الإقليم المذكور، حسب الجواب الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أشغال بناء 3 ملاعب رياضية للقرب بجماعة عين الشقف، وملعبين للقرب بجماعة مكس ومثلهما بجماعة سبع رواضي فضلا عن بناء 3 ملاعب رياضية للقرب بجماعتي عين قنصرة ولعجاجرة.

إضافة لذلك، ذكر وزير الرياضة بمشروع بناء قاعة مغطاة بمنطقة رأس الماء من أجل تشجيع الشباب على الممارسة الرياضية في أحسن الظروف، مشيرا إلى أن مصالح الوزارة تبقي منفتحة على جميع المبادرات الهادفة إلى النهوض بالمجال الرياضي بالإقليم سواء تلك الصادرة عن المجالس المنتخبة أو الجمعيات المهتمة بالمجال الرياضي وفق ما تتيحه الإمكانيات المتوفرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Mohammed Saidi
    منذ سنة واحدة

    que se acuerden de el estadio de fútbol de rcoz ouedzam atentamente muchas gracias Espero