سياسة

أخنوش: برنامج عمل جماعة أكادير متماسك وسنسير بهذه المدينة إلى الأمام

صادق المجلس الجماعي لمدينة أكادير برئاسة عزيز أخنوش، على مشروع برنامج عمل الجماعة 2022-2027 بإجماع الحاضرين خلال الدورة الاستثنائية التي عقدها صباح الجمعة.

وفي معرض كلمته بالمناسبة، أوضح رئيس المجلس المذكور، عزيز أخنوش، أن مشروع برنامج عمل الجماعة، متماسك ويهدف أساسا إلى إعادة تأهيل المدينة خاصة الأحياء الهامشية.

وأكد أخنوش، أن هذا المشروع المنبثق من سلسلة من الاجتماعات واللقاءات مع ساكنة أكادير، أخذ بعين الاعتبار جميع حاجيات المدينة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والرياضية والبيئية.

وأضاف ذات المسؤول الجماعي، بأن برنامج عمل هذا، يهدف إلى تحقيق الإقلاع السوسيو-اقتصادي بالمدينة من خلال دعم ومواكبة إنشاء أقطاب تنافسية اقتصادية جديدة، وتحسين خدمات النقل واللوجيستيك، وتقوية الشركات وتنمية العلامة الترابية استجابة للاستثمارات وغيرها.

ويرتكز برنامج عمل جماعة أكادير الذي جاء نتيجة للمشاورات شارك فيها أزيد من ألف شخص و140 هيئة وجمعية شملت مختلف الفئات العمرية ذكورا وإناثا، على أبعاد أساسية.

ووفق ما كشفه المجلس المذكور، فإن البعد الأول لهذا المشروع، يهدف إلى تحقيق مجال ترابي جذاب من خلال تحسين جودة الحياة بالمدينة والنهوض بالفئات في وضعية والمشاركة في الإقلاع السوسيو_قتصادي، إضافة إلى جعل أكادير منارة ثقافية وفنية خاصة من حيث المرافق الثقافية والأنشطة الفنية، وترسيخ الهوية الأمازيغية للمدينة في أفق جعلها عاصمة عالمية للثقافة الأمازيغية. ومن جهة أخرى يشمل هذا البعد الإستثمار في المجال الرياضي بميزانية قدرها 313 مليون درهم، باعتباره رافعة للتنمية وذلك من خلال تعزيز المرافق الرياضية للقرب وتنشيطها وإحداث قرية أولمبية بمحيط الملعب الكبير لأكادير”.

أما البعد الثاني لذات البرنامج، فيتمثل في جعل عاصمة سوس مدينة مستدامة وذكية، وتتجلى أبرز محاوره في الرقي بمجال المحافظة على البيئة من خلال التوعية وتحسيس الساكنة وكذا عصرنة قطاع النظافة وتدبير النفايات بالإضافة إلى إحداث مرافق خضراء بمختلف أحياء المدينة تراب الجماعة بميزانية تقدر ب 373 مليون درهم، كما يتمحور هذا البعد حول النهوض بورش الرقمنة وتجويد تجربة المواطن عبر الاستثمار في التكنولوجيات الحديثة من أجل الرفع من نجاعة وجودة خدمات القرب.

أما البعد الثالث للبرنامج المصادق عليه، فيرمي إلى “جعل المجلس الجماعي يقوم على أساس تعزيز النموذج الديموقراطي والتدبير الدامج عبر حكامة منفتحة متمركزة حول المواطن، وكذا تدبير ناجع للموارد البشرية والمصالح الجماعية ووضع استراتيجية مالية وضريبية استشرافية لضمان التوازنات وإدارة المخاطر المالية، وقد خصص لتنزيل الإجراءات المتعلقة بهذا البعد مبلغ مالي قدره 15 مليون درهم”.

أما البعد الرابع لذات البرنامج، فيتعلق بخلق بنية تحتية حديثة فيتعلق الأمر بإحداث 7 مراكز حضرية جديدة لتحويل أكادير إلى مدينة كبرى حديثة ونموذجا للتطور العمراني مع إعطاء أولوية للأحياء الناقصة تجهيز في أفق تحقيق عدالة مجالية بتراب الجماعة من أجل تنمية ثابتة ومنسجمة وعادلة، إضافة إلى ضمان تنقل انسيابي ومريح للأشخاص والممتلكات عبر حركية فعالة ومتعددة الوسائط”.

وسيتم تمويل هذا البرنامج بما يقدر أربعة ملايير و380 مليون درهم، مليار درهم منها لتمويل التزامات الجماعة بخصوص برنامج التنمية الحضرية للسنتين المتبقيتين، و680 مليون درهم لتسديد قرض السندات و2 مليار و700 مليون درهم من أجل تمويل برنامج عمل الجماعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *