منوعات

صور غيرت حياة أصحابها بالكامل

قد تتغير حياة الإنسان بأكملها بسبب صورة واحدة، وهذا ما حدث مع بائع الشاي الباكستاني “أرشد خان” الذي أصبح بين ليلة وضحاها حديث العالم على مواقع التواصل الإجتماعي، ولم يكن أرشد الشخص الوحيد الذي غيرت الكاميرا حياته بل هناك أشخاص آخرون حازوا على نصيبهم من الشهرة أيضاً.

إليكم هذه القائمة التي نشرها موقع India Times للأشخاص الذين تحولت حياتهم بسبب صور لهم..

1- عمر بركان الغلا: بسبب وسامته، تم ترحيله من المملكة العربية السعودية، وهو الآن يحظى بشعبية كاسحة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتابعه على إنستغرام مثلاً 839 آلاف معجب.

ولمع اسم الإماراتي عمر الغلا بعد أن نشرت بعض وكلات الأنباء والمواقع الالكترونية خبر استبعاد 3 شبان إماراتيين من حفل الجنادرية الثقافي في السعودية من قبل السلطات خشية أن يثيروا “الفتنة بسبب جمالهم”.

وكان عمر قد عمل كمصور وعارض أزياء، ولديه مليونين و413 ألف و294 متابع على الفيسبوك.

 

2- أرشد خان: هو بائع شاب باكستاني وسامته خطفت أنظار مصوّرة صحفيّة كانت تتجوّل في الحيّ الشعبي الذي يعمل فيه بباكستان، والتقطت صورته ونشرتها على موقع “إنستغرام”، ليتحول بعدها خان من بائع شاي إلى عارض أزياء تتهافت عليه الوكالات الإعلانية.

 

3- أما المصوّر ستيف ماكوري فكان قد التقط في عام 1984 صورة لفتاة بعيون خضراء، هي الأفغانية شربات غولا التي كانت تعيش في مخيم للاجئين الأفغان في باكستان خلال فترة الاحتلال السوفييتي.

وتصدّرت الصورة الشهيرة غلاف مجلة ناشيونال جيوغرافيك، إضافةً للعديد من أشهر المنشورات في العالم التي وصفتها بـ”موناليزا الحرب”.

 

4- وانتشرت صورة الطفل السوري عمران دقنيش الذي يبلغ 5 سنوات في 2016، وذلك بعد أن أُصيب في غارة جوية على أحد أحياء مدينة حلب السورية.

وحطّم وجه عمران الصغير المغطّى بالدماء والغبار قلوب العالم، وتعاطف معه كثيرون.

 

5- “فتاة الوردة”: التقط المصوّر مارك ريبو صورة “فتاة الوردة” جان روز كازيمير التي كانت تبلغ 17 عاماً، والتي كانت قد رفعت وردة أمام البندقية خلال الحرب الأميركية على فيتنام.

 

6- الأم البائسة: خلال فترة الكساد العظيم في العالم عام 1929، لفتت الأم فلورانس أوينز ثومبسون وأولادها انتباه المصورة دوروثي لانج التي كانت تتجه إلى كاليفورنيا، وأصبحت الصورة رمزاً يمثّل تلك الحقبة المظلمة في التاريخ.

 

7- الفتاة في المعطف الأحمر: لعبت أولويا دور هذه الفتاة في فيلم ستيفن سبيلبرغ الشهير Schlinder’s List، وكان المعطف الأحمر هو اللون الوحيد في الفيلم الأسود والأبيض.

 

8- أما هذه الصورة فهي أحد اكثر الصور تأثيراً في العالم، ذلك بعد أن أجبرت الولايات المتحدة على انسحابها من فيتنام بعد هجوم بالقذائف الملتهبة على بلدة جنوبية.

وتظهر في الصورة الطفلة كيم التي أصيبت بحروق شديدة جرّاء القذائف مع الأطفال المذعورين.

 

9- أما الصورة التي احتوت محاولة الطفل سبنسر الوصول إلى ورقة الدولار فأصبحت هي صورة غلاف ألبوم فرقة الروك الأميركية نيرفانا، وقام سبنسر بإعادة إحياء الصورة في الذكرى الـ 10 و17 و25 لإطلاق الألبوم.

 

10- مادونا هني: حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية عام 2012 غيّر حياة مادورا للأبد، إذ سارت بملابس مخالفة إلى جانب البعثة الهندية؛ وبعد انتشارها الواسع، تمّ تعديل الصورة على الفوتوشوب بطريقة مضحكة.