سياسة

وسط اتهامات بـ”المحسوبية والزبونية”.. وهبي يعلق على نتائج امتحانات المحامين (فيديو)

وهبي

فيديو: رشيدة أبومليك

خرج وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بتوضيح حول الجدل الذي أثارته نتائج الامتحان الكتابي الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، والتي تضمنت تعددا لبعض الأسماء العائلية التي يطابق بعضها أنساب عدد من الشخصيات البارزة في المجال المهني لقطاع العدل.

وقال وهبي في تصريح صحافي، صباح اليوم الإثنين، إن امتحان المحاماة تم تصحيحه بشكل آلي وليس من طرف أشخاص، مشيرا إلى أنه يثق في لجنة الامتحان التي كان من بين أعضائها قضاة النيابة العامة وقضاة الرئاسة وقضاة وزارة العدل.

وأشار إلى أنه تمكن من خلق 2000 منصب شغل في قطاع المحاماة، بالرغم من الضغوطات التي واجهها من أجل ألا يتجاوز العدد 600 منصب شغل، مشددا على أنه واجه كل تلك الضغوطات وتمكن في النهاية من تخصيص ألفي منصب.

وأوضح قائلا: “هل يريدون نشر لائحة الراسبين والناجحين والنقط بالأسماء والأرقام؟ وهل يريدون أن يروا الآلات التي قامت بتصحيح الامتحانات؟”.

وبخصوص نجاح أبناء عدد من المحامين، قال وهبي متسائلا: “أليسوا مواطنين لهم حق النجاح؟ وكم عددهم؟ 60 أو 70 من أصل 2000 ناجح؟”، مشيرا إلى أن الأسماء العائلية في المغرب تتشابه، ويوجد 42 اسم “وهبي” في المحاماة، حسب قوله.

كما أوضح في رده على سؤال عن مدى صحة نجاح ابنه في امتحان المحاماة، قائلا: “ولدي عندو جوج إجازات فكندا. خلص عليه باه حيث لاباس عليه. وهو مواطن مغربي من حقو يخدم”.

وشدد وهبي على أنه لا يوجد أي مبرر لفتح تحقيق في الموضوع، قائلا: “هذه ليست جريمة لكي أفتح تحقيقا. أنا أثق في اللجنة المشرفة على الامتحان. واش غير واحد كالس فالقهوة طلب مني نفتح تحقيق صافي نفتح تحقيق؟”.

واعتبر أنه خلق 2000 منصب شغل في قطاع المحاماة رغم ما أسماها بـ”الحرب” التي وقعت بينه وبين المحامين مؤخرا، موضحا أنه اتخذ قرارا بعدم تمديد عمل أي موظف وصل سن التقاعد في قطاع العدل، وذلك من أجل فسح المجال لموظفين جدد.

وأضاف أن هناك 85 ألف مرشح لمباراة المنتدبين القضائين من أجل التنافس على 260 منصب شغل فقط، متسائلا: “هل سيقولون لي أيضا بأنني سأعمل على إنجاح المحظوظين فقط في هذه المباراة؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *