مجتمع

تنظيم سري بأهداف غامضة.. ماسونيون من العالم يلتئمون بمراكش في محفلهم السنوي (صور)

احتضنت مدينة مراكش، الاجتماع السنوي للماسونية، في نسخته الـ21، الذي ينظمه “اتحاد المحافل الكبرى المتحدة في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط”، وذلك بحضور 100 مشارك من عدة دول عبر العالم.

اللقاء السنوي الـ21، جرى تنظيمه لأول مرة بالمغرب، بالعاصمة السياحة مراكش، خلال الفترة الممتدة بين 11 و13 نونبر الماضي، دون أن تسلط عليه الأضواء.

وفي غياب تام لوسائل الإعلام الخاصة أو الرسمية، لم يتم وضع تفاصيل الاجتماع أو برامج أشغاله على الموقع الرسمي للاتحاد، كما لم تسبقه أي دعاية من قبل.

هذا التحفظ جرى على غرار باقي الاجتماعات السنوية التي نظمها اتحاد المحافل الكبرى المتحدة في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، في بلدان أوروبية كانت آخرها أستراليا، إذ تُغّيب في الموقع الرسمي للاتحاد معطيات وتفاصيل الاجتماع، ويتم الكشف فقط عن تاريخه والمدينة التي انعقد فيها.

من جهته، اعتبر “المحفل الكبير الوطني بالمغرب”، لسان الماسونية بالمغرب، عبر صفحته على “انستغرام”، احتضان المغرب لهذا الحدث بأنه “يساهم في تعزيز حضور وتأثير الماسونية المغربية على المستوى الدولي”.

كما نشر “المحفل” عبر موقع على الأنترنيت صورا لمجموعة من المشاركين، دون إظهار وجوههم.

وبعد البحث في موقع الإنترنت الخاص بـ”المحفل الكبير الوطني بالمغرب”، تم التوصل إلى أن “المحفل” بالمغرب، ينشط بـ6 مدن مغربية، وهي: مراكش، الرباط، الدار البيضاء، الداخلة، وطنجة.

ويعتبر احتضان هذا الاجتماع السنوي لاتحاد المحافل الكبرى المتحدة في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط، الأول من نوعه الذي نظم بالمغرب، إلا أن هناك تقارير إعلامية، سبق لها أن تطرقت لتنظيم لقاءات جمعت ماسونيين من أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن “الماسونية” حركة سرية عالمية؛ عرفت بغموض النشأة والأهداف وسعة الانتشار والنفوذ، وبينما يرى كثيرون أنها يهودية أو ذات ارتباط وثيق بالصهيونية العالمية وتهدف للسيطرة على العالم بالتدريج والسعي لإعادة بناء ما تعتقد أنه “هيكل سليمان”؛ ينفي زعماؤها ذلك ويؤكدون أنها “جمعية خيرية تسعى لتآخي البشرية ورفاهيتها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • كريم ابليح
    منذ شهرين

    كريم من الدار البيضاء أريد الإنضمام كيف لي بذلك 0634688610

  • منذ شهرين

    محمد السعودي كيفية الانضمام

  • عومي صغير
    منذ 4 أشهر

    من يريد لإنظمام إلينا نحن منظمة لأخوية

  • عومي صغير
    منذ 4 أشهر

    من يريد لإنظمام إلينا

  • كريم الصنهاجي من مواليد 1994 مقيم بي الرباط سلا
    منذ 4 أشهر

    اود انضمام إليكم

  • فيصل
    منذ 5 أشهر

    J'adore la Landcam de l'association Masaniya

  • غير معروف
    منذ 6 أشهر

    كيفاش يمكن لي لانضمام ليها بغيت نولي ماسوني

  • Benacher Nourhan
    منذ سنة واحدة

    Fin n9der n3raf ktar ela hadchi

  • غير معروف
    منذ سنة واحدة

    حسبنا الله ونعم الوكيل