سياسة

آيت الطالب: التعريفة المرجعية الحالية متجاوزة ويجب مراجعتها ولا علاقة لها بالتغطية الصحية

أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن التعريفة المرجعية الحالية للعلاج متجاوزة، مشددا على ضرورة مراجعتها قريبا.

وقال آيت الطالب، في معرض جوابه على أحد الأسئلة الشفهية بالجلسة الأسبوعية بمجلس المستشارين، الثلاثاء: “لا نعمل حاليا وفق التعريفة المرجعية الأصلية لسنة 1998 بل يتم الاعتماد على تعريفة مرجعية متوافق عليها”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن التعريفة المرجعية الأصلية يتم اللجوء إليها فقط في حالات معينة، حيث يتم الاعتماد على تعريفة تم التوافق عنها مع عدد من الهيئات الصحية، مضيفا أن هذه الأخيرة بدورها عرفت عدة تجاوزات.

وذكر وزير الصحة والحماية الاجتماعية أنه تم مراجعة هذه التعريفة سنة 2020 غير أن هيئة مدبرة واحدة فقط هي من صادقت عنها، حسب آيت الطالب، معتبرا أن هذه التعريفة كانت ستحقق قفزة نوعية في إطار التكفل بالمرضى على المستوى الميداني سواء بالقطاع العام أو الخاص، غير أن لم تدخل حيز التنفيذ.

وشدد المسؤول الحكومي ذاته على أن ورش التغطية الصحية والحماية الاجتماعية لا علاقة لهما بالتعريفة المرجعية، مجددا مطالبته بمراجعة هذه الأخيرة بهدف الحفاظ على التوازنات المالية ومعرفة التكلفة الحقيقة لعلاج كل مواطن، داعيا لتخطي الأساليب القديمة من قبيل “شيك الضمان” المعمول به حاليا في عدد من المصحات، يضيف خالد آيت الطالب.

وكانت عدد من التقارير الرسمية وعدد من الهيئات الصحية دعت إلى “مراجعة التعريفة المرجعية لتخفيف ثقل مصاريف العلاج والأدوية على المرضى، بهدف السماح للمريض باسترداد مصاريف أعلى مما كان يسترده سابقا.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *