مغاربة العالم

إطلاق دراسة حول برنامج ازدهار مغاربة العالم ببني ملال 

أطلق المركز الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة، بشراكة مع وكالة التنمية البلجيكية، دراسة حول تنزيل برنامج ازدهار لدعم المقاولين ورجال الأعمال من مغاربة العالم ومواكبة استثماراتهم بالجهة.

وتندرج هذه المبادرة، ضمن مشروع تنزيل السياسات الوطنية للهجرة بالجهة، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، بشراكة وطنيين ومحليين، أبرزهم ولاية جهة بني ملال خنيفرة، مجلس جهة بني ملال خنيفرة، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأكد نوفل حمومي، مدير قطب التحفيز الاقتصادي والترويج الترابي، في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، على العناية الفائقة والاهتمام الكبير الذي يوليه المركز الجهوي للاستثمار لمغاربة العالم، تنزيلا للتوجيهات السامية التي جاء بها خطاب الملك محمد السادس في الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، وكذا لمضامين النموذج التنموي الجديد، من خلال تخصيصه لمنظومة متكاملة وآليات تسعى إلى خدمة استثمارات مغاربة العالم.

وأبرز نوفل حمامي أن “هذه المنظومة تعززت بتوقيع عدد من الاتفاقيات أبرزها الاتفاقية التي وقعها المركز الجهوي للاستثمار مع الجهة والمنطقة الـ13 للاتحاد العام لمقاولات المغرب، في 13 يوليوز من سنة  2021، إضافة إلى تنظيم 10 لقاءات لفائدة مغاربة العالم وعقد ثلاثة لقاءات في الديار الأوروبية وكذا تتبع أزيد من 30 ملف استثماري”.

وعبَر حمومي عن “شكره لوكالة التنمية البلجيكية لتنزيل عدة برامج ووسائل تواصلية تهدف إلى تعزيز جاذبية الجهة وتسويق مؤهلاتها اعتمادا على مجموعة من الآليات منها إنتاج  فيديو للتسويق للمؤهلات الاستثمارية للجهة بأربعة لغات وثلاث لهجات محلية”.

وفي هذا الإطار، أوضح مدير قطب التحفيز الاقتصادي والترويج الترابي أن “تم التنسيق لإعداد برنامج لتحفيز وتشجيع الاستثمار في صيغة مسابقة لريادة الأعمال تحمل اسم “استثمار الجالية”، حيث ستضم سلسلة من اللقاءات بأهم دول إقامة جالية الجهة المقيمة بالخارج”.

بينما أعربت بديعة مقور، نائبة رئيس جهة بني ملال خنيفرة، المكلفة بملف التعاون الدولي، عن الدعم المتواصل لرئاسة جهة بني ملال خنيفرة، في كل برامج الدعم وانخراطها في آليات مواكبة استثمارات مغاربة العالم من خلال شراكتها مع المركز الجهوي للاستثمار.

وأكدت بديعة مقور على أهمية إنجاح هذه الدراسة، داعية ممثلي المصالح اللاممركزة الحاضرة في اللقاء إلى مد مكتب الدراسات بكل ما من شأنه تنزيل برنامج متكامل ومندمج لمواكبة وتحفيز استثمار مغاربة العالم بجهة بني ملال خنيفرة “قلب المغرب”.

ولتنزيل هذه الدراسة، التي يشرف على إعدادها مكتب الدراسات “INETUM”، شكل مركز الاستثمار لجنة خاصة ستعمل على توفير جميع الآليات الكفيلة لإنجاح هذه الدراسة، التي سيستغرق إنجازها مدة 4 أشهر، من أجل وضع خطة طريق وبرنامج اتفاقيات، لمواكبة استثمارات الجالية بالجهة.

وتشمل لجنة تتبع الدراسة كل من ولاية جهة بني ملال خنيفرة، مجلس جهة بني ملال خنيفرة، الاتحاد العام لمقاولات المغرب، جامعة السلطان مولاي سليمان، إلى جانب دار مغاربة العالم وشؤون الهجرة بمدينتي خريبكة وبني ملال وغرفة التجارة والصناعة والخدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *