مجتمع

دراسة: 44% من المغاربة يثقون في وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للأخبار

كشفت اتجاهات الرأي العام العربي تجاه منصات التواصل الاجتماعي، أن 44.1 في المائة من المغاربة يثقون في الأخبار والمعلومات التي يجري تداولها في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأظهرت نتائج المؤشر العربي، التي أعلن عنها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الثلاثاء الماضي، أن 31 في المائة من المغاربة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي عدة مرات في اليوم للحصول على أخبار ومعلومات سياسية، و 34 في المائة عدة مرات في الأسبوع.

كما سجل المؤشر المذكور أن أقل مستويات الثقة بالأخبار والمعلومات المتداولة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي هي الثقة بتلك المعلومات المنشورة على صفحات المشاهير والمؤثرين، على أن 50 في المائة من المغاربة يتابعون صفحات المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، 49.7 من هؤلاء المتابعين يثقون بالمعلومات التي ينشرها المؤثرون، و 42.1 في المائة من المتابعين يتأثرون بما يتم نشره من قبل المؤثرين.

إلى جانب ذلك أظهر المؤشر أن الرأي العام العربي منقسم نحو تقييم الاتجاه الذي يسير فيه الوضع الاقتصادي في بلدان المستجوبين، ففي حين أعرب 52 في المائة أن الأمور في بلدانهم تسير في الاتجاه الخاطئ، رأى 42 في المائة أنها تسيير في الاتجاه الصحيح.

وأوضح تنوع اتجاهات المستجيبين العرب نحو الدول الأكثر تهديدا لبلدانهم إذ رأى 28 في المائة أن إسرائيل هي الأكثر تهديدا لأمن بلدانهم، وذكر 13 في المائة الولايات المتحدة الأمريكية، و9 في المائة إيران.

وقد قام المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بتنفيذ المؤشر المذكور في 14 بلدا عربيا، هي المغرب، وموريتانيا، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي تجاه مجموعة من الموضوعا ت الاقتصادية والاجتماعية.

وشمل الاستطلاع حسب ما أفاد به المركز 33300 مستجيبا ومستجيبة أجريت معهم مقابلات شخصية مباشرة ضمن عينات ممثلة للبلدان التي ينتمون إليها ويذكر أن أن المؤشر العربي هو استطلاع دوري دأب المركز المذكور على تنفيذه منذ سنة 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *