اقتصاد

هزة قوية في أسواق النفط والدولار بعد فوز ترامب بالرئاسة

أدى فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية، إلى إحداث هزة في أسواق النفط والدولار، حيث سادت حالة من الهلع في أسواق المال.

وحسب وكالة رويترز، فقد هبطت أسعار النفط مما أحدث حالة من الارتباك في السوق، كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى أدنى مستوى خلال الجلسة عند 43.07 دولار للبرميل بانخفاض يتجاوز أربعة بالمئة عن سعر الإغلاق السابق لتسجل أدنى مستوى منذ سبتمبر أيلول قبلما يرتفع الخام إلى 43.72 دولار للبرميل بحلول الساعة 0601 بتوقيت جرينتش.

وانخفضت العقود الأجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 2.43 بالمئة إلى 44.92 دولار للبرميل.

كما هبط الدولار أمام العملات الكبرى المنافسة في الوقت الذي سجل فيه البيسو المكسيكي مستوى قياسيا من الانخفاض  مع اضطراب الأسواق، فيما انخفض الدولار 2.6 بالمئة إلى 102.350 ين بعدما هبط أكثر من ثلاثة بالمئة في تعاملات متقلبة شهدت ارتفاعه إلى 105.480 ين للدولار.

وانخفضت العملة الأمريكية 1.6 بالمئة أمام الفرنك السويسري إلى 0.9625 فرنك في حين ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى في شهرين وبلغ أحدث سعر لتداوله 1.1225 دولار بارتفاع نسبته 1.8 بالمئة.

وتخلى البيسو المكسيكي عن مكاسبه التي حققها في وقت سابق وتراجع أمام الدولار. وظل البيسو بمثابة مقياس لتوقعات الأسواق في حالة فوز ترامب بالرئاسة. وانخفض البيسو أكثر من 13 بالمئة إلى أدنى مستوى على الإطلاق دون 21 بيسو للدولار.