مجتمع

الغش وتسريب الإمتحان يقود لاعتقال مرشحين في اختبار توظيف المنتدبين القضائيين

علمت جريدة “العمق” أنه تم اعتقال مرشحين اثنين على خلفية ضبطهما في حالة تلبس بالغش أثناء اجتياز الإختبار الكتابي لمباراة توظيف منتدبين قضائيين من الدرجة الثالثة، التي جرت الأحد 8 يناير 2023.

ووفق مصادر الجريدة فإن الأمر يتعلق بحالتي غش تمت ضبط إحداها بمدينة وجدة وأخرى بمدينة العيون وتتعلق بتسريب الإمتحان من طرف مرشح عبر هاتفه بعد دقائق من حصوله على ورقة الامتحان.

وأكدت مصادر الجريدة أن تمت إحالة المرشحين المعنيين بحالة التلبس في حالة غش على النيابة العامة مباشرة من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية في حقهما، مع تعميق البحث فيما يخص كل متورط في العملية.

وكان زهاء 85 ألف شخص قد اجتازوا، الأحد، الإختبار الكتابي لمباراة توظيف منتدبين قضائيين من الدرجة الثالثة، تخصص العلوم القانونية أو الشريعة (الشريعة أو الشريعة والقانون)، وذلك من أجل التباري على 260 منصب شغل بهذا القطاع.

ووفق معطيات توصلت بها الجريدة فإن 77 بالمائة ممن اجتازوا الإختبار الكتابي لمباراة توظيف منتدبين قضائيين من الدرجة الثالثة، هم نفس من اجتاز الاختبار الكتابي لشهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة يوم 04 دجنبر الماضي.

وجاء اجتياز هذا الاختبار الكتابي في خضم استمرار الجدل الذي أثارته نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وما رافق ذلك من احتجاجات منددة بما أسمته “التلاعب” في تلك الامتحانات وفتح المجال أمام أقارب بعض المسؤولين للنجاح.

وعلاقة بالموضوع، أعلنت وزارة العدل إن الاختبار الشفوي لشهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة سيجرى أيام 1 و2 و3 و4  مارس 2023 بمقر المعهد العالي للقضاء الكائن بشارع المهدي بن بركة السويسي، الرباط.

وشدد بلاغ الوزارة على ضرورة إدلاء المترشحين الناجحين في الاختبار الكتابي يوم الاختبار الشفوي بالبطاقة الوطنية، وشهادة الإجازة في العلوم القانونية أو شهادة النجاح في الإجازة (تخصص القانون الخاص أو القانون العام) مسلمة من إحدى كليات الحقوق المغربية، أو شهادة من كلية للحقوق معترف بمعادلتها لها (مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة)، فضلا عن صورة شخصية حديثة العهد للمترشح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *