مجتمع

الـ”UMT” تندد بتدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي بوادي زم وأبي الجعد

نقابة الـ"UMT" بوادي زم أبي الجعد

ندد الاتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد للاتحاد المغربي للشغل، “بتدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمنطقة وادي زم أبي الجعد، والتي فقدت عدد من المعامل والوحدات التي كانت تشغل الألاف من أبناء المنطقة وتساهم في ديناميتها الاقتصادية، جراء إغلاق ومسح عدد منها من الوجود بواد زم والمنطقة ككل، منها: (معمل إيكوز للصناعات القطنية، شركة فرتيما للأسمدة الكيماوية، التعاونية المغربية الفلاحية لوادي زم، شركة توزيع التبغ، شركة تعبئة المشروبات الغازية، معمل الآجور، منجم الحديد بأيت عمار وغيرها)”.

وطالب الاتحاد خلال اجتماع انعقد السبت 7 يناير 2023، بخلق وتوفير فرص الشغل بالمنطقة، منددا في ذات السياق “بالغلاء الفاحش الذي يطال مختلف السلع والمواد والخدمات الأساسية، والذي عصف بالقدرة الشرائية المتدهورة أصلا للعمال والموظفين والمستخدمين وكافة فئات الأجراء وعموم الجماهير الشعبية”.

كما نبه المكتب النقابي، “إلى فشل مشاريع التشغيل المؤقت والمرتبطة ببعض البرامج (أوراش..) والتي يزيد بعض المكلفين بتدبيرها من معاناة المشتغلين فيها، وكذلك الأمر بالنسبة لمربيات التعليم الأولي، مع تنويهه ببعض الجمعيات التي تحافظ على حقوق هذه الشريحة من المأجورين رغم هزالتها”.

إلى ذلك، نبهت نقابة الـ”UMT” “إلى تداعيات التوتر المفتعل بمركز تصفية الكلي بالمستشفى المحلي لواد زم وترهيب الأطر الصحية للتخلص من بعض العاملين فيه، ويطالب بالاهتمام بالمؤسسات الصحية بوادي زم وأبي الجعد”، و”بحماية حقوق عمال شركات المناولة في كافة القطاعات التي يشتغلون فيها بوادي زم وأبي الجعد”.

وطالبت النقابة كلذك، “باستفادة المنطقة من خيراتها واستثمار جزء من عائداتها للنهوض بها، وإعطاء الأولوية في التشغيل في المشاريع المرتبطة بالمكتب الشريف للفوسفاط والشركات والوحدات التي يتم إحداثها في محيطه محليا لشباب وادي زم والمنطقة”.

وشددت النقابة ذاتها، على “المجلس الجماعي لوادي زم وكافة الجهات المعنية والمسؤولة للاهتمام بالينية التحتية للمدينة وفي مقدمتها الإنارة والطرقات وتفعيل قرار نقل المطرح الجماعي من شرق وادي زم الذي أصبح آهلا بالسكان، والاهتمام بالمنطقة اقتصاديا واجتماعيا ورياضيا”.

وفي جانب آخر، دعا الاتحاد المحلي لنقابات وادي زم أبي الجعد، إلى “تفعيل الاجتماعات الدورية لمكتب الإتحاد المحلي، والعمل على تفعيل المداومة ودورية اجتماعات المكاتب النقابية للقطاعات، وبرمجة تجديد بعض المكاتب النقابية المحلية وتأسيس مكاتب جديدة، كذلك ذكر الاتحاد “بالحكم القضائي الصادر بخصوص مقر الاتحاد المغربي للشغل بوادي زم الذي فند دفوعات نصاب صاحب عدد من السوابق في محاولات السطو على محلات الغير مدعوم من طرف جهات مشبوهة، وتجديد إدانة الاتحاد المحلي لمناورات السطو على المقر النقابي للاتحاد المغربي للشغل بوادي زم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *