أخبار الساعة

البنك الدولي: المغرب مشهود له بالريادة في مجال الطاقة الشمسية

في لقاء نظم على هامش أشغال مؤتمر كوب 22 مساء اليوم بمراكش، اعتبر البنك الدولي أن المغرب مشهود له بالريادة في مجال الطاقة الشمسية، بالنسبة لدول إفريقيا جنوب الصحراء، التي تتوفر على أحد أعلى معدلات التعرض لأشعة الشمس في العالم، ففي الوقت الحاضر، لا تمثل الطاقة الشمسية إلا حوالي 0.5٪ من الطاقة المنتجة في أفريقيا جنوب الصحراء.

ووفقا لتشارلز كورميي، مدير الطاقة في البنك الدولي، فإن تحديات تنمية قدرات الطاقة الشمسية لا تكمن في بناء المنشآت، ولكن خصوصا تمويل وتخزين الطاقة الشمسية.

 وأطلق البنك، خلال مؤتمر COP21 في باريس، خطة المناخ من أحل الاقتصاد في إفريقيا الذي يهدف الى تمكين الدول المستهدفة من إنتاج 1 GW من الطاقة الشمسية بحلول 2023، مع توفير مصادر طاقة دائمة وحديثة ل5 ملايين شخص خارج الشبكة.

وفي إطار هذه الخطة، تعتزم مجموعة البنك الدولي تخصيص 16 مليار دولار بحلول سنة 2018 لمشاريع الطاقة الشمسية والكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية في القارة.

 وستقوم المجموعة أيضا بجمع 1.8 مليار دولار الى غاية حلول شهر يونيو 2017 من أجل انجاز مشاريع الطاقة الشمسية بكل متكامل مع الشبكة الموجودة في مختلف البلدان، بما في ذلك إثيوبيا والسنغال وزامبيا.