مجتمع

سابقة.. سيدة تطلب رخصة التسول من رئيس جماعة بني ملال

في واقعة غريبة، وجهت سيدة خمسينية تدعى “الادريسية الشرقاوي”، طلبا مكتوبا إلى رئيس مجلس بني ملال، أحمد بدرة، من أجل منحها رخصة ممارسة التسول، على اعتبار أن القانون الجنائي يجرم هذه الممارسات. 

ويقول طلب الادريسية الشرقاوي، الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، “يؤسفني سيدي أن أتوجه إليكم بهذا الطلب من أجل الترخيص لي لمزاولة مهنة التسول بعد انسداد جميع الأبواب في وجهي من أجل البحث عن العمل”.

وأضافت الشرقاوي أن “القانون يمنع مزاولة التسول، في حين القيام به وتكراره أكثر من مرة، وأمام هذه الحالة أخاف التعرض للعقوبة”، مجددة “التماسها لرئيس الجماعة من أجل الترخيص لها حتى لا تكون عرضة للمساءلة”.

وتواصلت جريدة “العمق” مع صاحبة هذا الطلب، التي تبلغ من العمر 51 عاماً، وتقطن في حي شعبي، حيث أكدت أنها “وضعت بالفعل الطلب في مقر بلدية بني ملال الجمعة الماضي، إلا أن إحدى الموظفات رفضت تسلمه”.

وأمام هذا الرفض، الذي وصُف بـ”الغريب” من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، سلكت الادريسية الشرقاوي طريقة أخرى، إذ أرسلت الطلب عبر البريد المضمون، مشيرة بالقول إلى أنها “تنتظر تفاعل رئيس الجماعة معها”. 

وحول دوافع هذا التصرف، أوضحت المتحدثة ذاتها أن “وضعيتها الاجتماعية صعبة جداً، كما أنها لم تستطيع الحصول على أي فرصة عمل بسبب معاناتها من أمراض مزمنة مقابل تكاليف باهظة”، موردة أنها “متزوجة ولديها ابن”. 

ويعاقب القانون الجنائي المتسولين، حسب الفصل 326، “من شهر إلى ستة أشهر سجناً نافذاً، كل من كانت لديه وسائل العيش أو كان بوسعه الحصول على عمل، لكنه تعود على ممارسة التسول بطريقة اعتيادية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *