أخبار الساعة، سياسة

بعد المصادقة عليها.. هيئات تراسل والي سوس لتعديل ميزانية جماعة إيموزار

تعيش جماعة إيموزار التابعة للنفود الترابي لعمالة أكادير إداوتنان، على وقع جدل رافق مصادقة مجلسها على مشروع ميزانية 2023، وصل حد مطالبة عدد من الفعاليات المدنية السلطات الإقليمية والولائية بضرورة التدخل قصد تعديل أو حذف عدد من فصولها.

وفي هذا السياق، طالبت فيدرالية جمعيات المجتمع المدني بإيموزار إداوتنان التي تضم 20 جمعية مدنية، في مراسلة وجهتها لوالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير اداوتنان، بضرورة التدخل لحذف بعض من فصول ميزانية التسيير وكذا تقليص المبالغ المالية المخصصة لبعضها الآخر، وذلك من أجل توفير فائض تقديري يوجه لإنشاء مشاريع بسيطة بالمنطقة.

ودعت ذات الهيئة المدنية في مراسلتها التي اطلعت عليها جريدة “العمق المغربي”، إلى حدف 5 فصول من الميزانية المصادق عليها مؤخرا من طرف المجلس الجماعي المذكور، وتتعلق بكل من “مصاريف التنقل داخل المملكة الذي خصص له مبلغ 25 ألف درهم، نظرا لوجود فصل آخر يتعلق بالموضوع، والذي خصص له مبلغ 5000 درهم”.

وأشار البلاغ إلى أن “رئيسة المجلس تتوفر على سيارة ببنزينها مجانا، والفصل المتعلق بالتعويض عن الأشغال الشاقة والمتسخة الذي خصص له بدوره مبلغ 120 ألف درهم، بالإضافة إلى فصل آخر وردة في الميزانية بعبارة “أثعاب” و الذي رصد له مبلغ 30 ألف درهم، نظرا لكونه فصلا غامضا”، وفق تعبير الفيدرالية.

ووفق ذات المراسلة، فقد طالبت الفيدرالية المذكورة، بضرورة “حذف فصل الميزانية المتعلق بالإعانات المقدمة لجمعية المرأة القروية لتسيير دار الأمومة والمحددة في مبلغ 50 ألف درهم”، معتبرة إياه “تبذيرا للمال العام خلال السنوات الماضية، فضلا عن عدم استفادة نساء المنطقة من هذه المؤسسة الاجتماعية”.

والتمست الجمعيات نفسها، من السلطات المعنية، إجراء تعديلات في فصول أخرى، وذلك عبر تقليص المصاريف المخصصة لها في مشروع ميزانية جماعة إيموزار.

وطالبت “بتقليص المبلغ الذي خصصه المجلس الجماعي للإيموزار لشراء الوقود والزيوت من 200 ألف درهم إلى النصف، وكذا مصاريف الإقامة والإطعام والاستقبال من 40 ألف درهم إلى 5000 درهم”.

وأشارت إلى أن هذا المبلغ “تتم برمجته دائما بالرغم من دورات المجلس الجماعي المذكور، لا تتوفر فيها حتى قرورات الماء، بالإضافة الى كون المطعم نائل الصفقة، يوجد باورير على بعد أكثر من 50 كيلومتر عن مقر الجماعة المعنية”.

إلى جانب ذلك، ناشد ممثلو المجتمع المدني بإيموزار إداوتنان، السلطات الإقليمية للتدخل بغية “تقليص رسوم ومستحقات المواصلات اللاسلكية في ميزانية الجماعة، من 80 ألف درهم إلى 20 ألف درهم كباقي الجماعات المجاورة، إضافة الى تخفيض المبلغ المخصص لشراء اللوازم الصحية ومواد الترصيص من 40 ألف درهم الى 5000 درهم، باعتبار أن الجماعة لا تستغل إلا مرحاض واحد داخل تراب الجماعة”.

فيدرالية الجمعيات المدنية ذاتها، طالبت كذلك “بتقليص المبلغ المخصص لقطاع الغيار والإطارات المطاطية والآليات من 80 ألف درهم إلى 30 ألف درهم، مبررة ذلك بوجود فصل آخر يتعلق بإصلاح السيارات والاليات خصص له مبلغ 40 ألف درهم”.

وأكدت نفس الهيئة في مراسلتها، على أن “مجلس جماعة إيموزار، من شأنه أن يوفر لميزانية الجماعة 605 آلاف درهم، اقترحت تخصيصها لمشاريع خاصة أو تشارك بها مع مؤسسات أخرى لإنجاز مشاريع مختلفة بهذه المنطقة القروية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *