مجتمع

الراشدي يستعرض تجربة المغرب في مكافحة الفساد أمام وفد عن هيئة الرقابة الليبية

استقبل رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها محمد بشير الراشدي، أمس الإثنين 9 يناير 2023، ضمن زيارة عمل، وفدا رفيع المستوى عن هيئة الرقابة الإدارية الليبية، بقيادة رئيس الهيئة سليمان الشنطي، واستعرض أمامه تجربة المغرب في مكافحة الفساد.

وتندرج هذه الزيارة، حسب بلاغ الهيئة، في سياق تطلع الجانبين المغربي والليبي لتبادل الخبرات، وتقاسم التجارب في مجال الحكامة الرشيدة ومكافحة الفساد وترسيخ ثقافة النزاهة والشفافية.

وأضاف البلاغ أن محمد بشير الراشدي قد أطلع الوفد الليبي على التقدم الذي يعرفه المغرب على المستويين المؤسساتي والتشريعي في مجال مكافحة الفساد، لا سيما ما يتعلق بتقوية الإطار القانوني للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، مشيرا إلى مقتضيات القانون رقم 46.19 الذي خول للهيئة مهام جديدة تنسجم مع المقتضيات المنصوص عليها في الدستور، مما سيمكنها من المساهمة في المجهود الوطني لمكافحة الفساد بفعالية في إطار التكامل مع باقي المؤسسات المعنية بهذا الموضوع.

من جانبه استعرض سليمان الشنطي مهام هيئة الرقابة الإدارية في ليبيا والأدوار التي تضطلع بها في تثبيت الحكامة الجيدة في التدبير العام ومحاربة الفساد، وكذلك أهم الجهود المبذولة في هذا الاتجاه.

وذكر البلاغ أن الهيئة الليبية تمارس رقابة إدارية على الأجهزة التنفيذية في الدولة ومتابعة أعمالها للتأكد من مدى تحقيقها لمسئولياتها وأدائها لواجباتها في مجالات اختصاصاتها وتنفيذها للقوانين.

وأضاف أنها تعمل كذلك على الكشف عن الجرائم والمخالفات المخلة بأداء واجبات الوظيفة العامة أو المس بكرامتها والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمساءلة مرتكبيها.

ومن المرتقب أن تمتد زيارة الوفد الليبي للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، إلى غاية يوم الجمعة 13 يناير 2023، على أن يلتقي خلالها كبار مسؤولي المجلس الأعلى للحسابات، ووسيط المملكة ورئاسة النيابة العامة، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، قصد الاطلاع على أدوار وجهود هذه المؤسسات في مجال الرقابة المالية ومكافحة الفساد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *