سياسة

المغرب يشارك في مناورات عسكرية للبحرية الأمريكية بخليج غينيا

يُرتقب أن يشارك المغرب في التمرين البحري “Obangame Express 2023 (OE23)”، المقرر يوم 23 يناير من الشهر الجاري بدولة نيجيريا، بمشاركة 29 بلدا، وهو واحد من ثلاث مناورات إقليمية تديرها القوات البحرية الأمريكية في إفريقيا.

وحسب بيان للبحرية الأمريكية، فإن نيجيريا تستضيف مناورات هذا العام في عاصمتها لاغوس.

ويتضمن التمرين العديد من فعاليات التدريب في البحر والشاطئ، في جميع أنحاء خليج غينيا وجنوب المحيط الأطلسي، بما في ذلك عمليات البحث والإنقاذ، والاستجابة للإصابات الطبية، والاتصالات اللاسلكية، وتقنيات إدارة المعلومات.

ويشكل التمرين، وفق البحرية الأمريكية، فرصا تعاونية للقوات الأفريقية والأمريكية والشركاء الدوليين لمعالجة المخاوف البحرية المشتركة العابرة للحدود، و‘‘فرصة ممتازة لتعزيز التعاون الإقليمي وتبادل التكتيكات والتقنيات والإجراءات، لردع تحديات الأمن البحري العابرة للحدود”.

وتم إعداد التمرين “OE23” الذي تقوم به القوات البحرية الأمريكية في أفريقيا تحت رعاية القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا، قصد تحسين التعاون الإقليمي، وممارسات تبادل المعلومات والخبارت، من أجل تعزيز القدرات الجماعية للدول المشاركة لمكافحة كافة الأنشطة البحرية غير المشروعة.

ومن المقرر أن يشارك في OE23، إلى جانب المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، كل من وأنغولا، وبنين، والبرازيل، وساحل العاج، والكاميرون، وكندا، وكوت ديفوار، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والدنمارك، والغابون، وغامبيا، وغانا، وغينيا بيساو، وإيطاليا.

كما تشارك ليبيريا، وناميبيا، وهولندا، ونيجيريا، وبولندا، والبرتغال، وجمهورية الكونغو، وساو تومي وبرينسيب، والسنغال، وسيراليون، وتوغو، وستشارك أيضا المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *