أدب وفنون

سنوجي يكشف مستجدات تغريمه 300 مليون سنتيم بسبب “الطريق إلى الجنة”

كشف المخرج والممثل وحيد سنوجي، مستجدات تغريمه مبلغ 300 مليون سنتيم، بتهمة سرقة سيناريو فيلمه الطويل “الطريق إلى الجنة”.

وقال وحيد سنوجي إن “القضية بين أيدي محكمة الإستئناف بالرباط”، موضحا أنه “أدلى بجميع الدلائل والحجج التي تؤكد أنه ليس هناك أي تشابه أو تطابق كما يدعي ذلك الشخص من خلال شهادة مختصين في الحقل السينمائي المغربي، بالإضافة إلى هولنديين اشتغلوا على إنتاج الفيلم”.

وأضاف سنوجي، في تدوينة طويلة عبر “فيسبوك”، أنه “قدم السيناريو والفيلم وحجج تؤكد السبق الزمني لكتابة السيناريو الذي كتبه مناصفة بينه وبين كاتبة هولندية لم يذكروا اسمها في الحكم الإبتدائي لأنهم لم يشاهدوا الفيلم”، على حد تعبيره.

ونبه سنوجي إلى وجود “مغالطات أخرى أبرزها أن الفيلم شريط قصير وهو شريط طويل وأنه حصل على الجائزة الكبرى في مهرجان طنجة 2020 مع أن المخرج محمد مفتكر هو من حصل عليها بفيلمه خريف التفاح”.

وتابع بالقول “قمت بالطعن في خبرة الخبير القضائي الذي لم يشاهد الفيلم ولم يقرأ السيناريو ومع ذلك خرج بخلاصة مفادها أن هناك تشابه من خلال مقارنة بين مقال صحفي وقصة ذلك الشخص”.

وأشار بطل “جروح” إلى أن “تاريخ جلسة المحاكمة حدد أواخر الشهر الجاري”، مؤكدا “ثقته التامة في القضاء من أجل إبطال الحكم الابتدائي 300 مليون سنتيم مناصفة بينه وبين المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، الذي لا يعلم ما دخله هو والمركز السينمائي المغربي الذي يعتبر طرفا في الدعوى مع العلم أن الفيلم هو هولندي الولادة”.

وسجل أن “هذا الشخص لا يدعي في دعوته أنه راسلني أو اتصل بي وأخبرني عن قصته فكيف لي أن اطلعت على ما كتب مع العلم مرة أخرى أن ما كتبه بعيد كل البعد عن سيناريو الطريق إلى الجنة”، مطالبا بـ”خبرة عادلة بقرار من المحكمة”.

وكشف المخرج ذاته أن “سيتابع هذا الشخص قضائيا هو ومن معه من أجل الضرر النفسي والمعنوي والمادي الذي لحق بي جراء الظلم الذي تعرضت له”، موردا أنه “إذا كان هناك تلاعب بالقضية سأضطر لرفع دعوى قضائية في محكمة العدل الدولية بلاهاي حتى تصبح قضية رأي عام دولية يكون الحكم فيها للقضاء الدولي”.

ولفت إلى أنه سيقوم بعرض فيلمه على “يوتيوب” ولا يهمه إن لم يعرض بالقاعات السينمائية ليسترد ولو القليل مما أنفقه على الفيلم أثناء إنتاجه، كما سيقوم بنشر سيناريو ذلك الشخص حتى يقارن ويعلم الشعب المغربي وجميع أصدقائه في الوسط الفني حجم الظلم الذي تعرضت له”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *