أدب وفنون

بتكريم رواد مغاربة.. انطلاق الدورة الـ13 لمهرجان المسرح العربي بالبيضاء

مهرجان المسرح العربي

انطلقت مساء أمس الثلاثاء، بمدينة الدار البيضاء، فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة التواصل.

وشهدت الدورة التي تقام في الفترة ما بين 10 و 16يناير الجاري حضور وزير الثقافة والشباب مهدي بنسعيد وعدد من مسؤولي منظمتي الإيسيسكو والألكسو والهيئة العربية للمسرح.

وكرم المهرجان على غرار كافة دوراته عشرة أسماء فنية ساهمت في إثراء المشهد المسرحي من البلد المحتضن للتظاهرة، وهم محمد الجم، نزهة الركراكي، مليكة العمري، محمد التسولي، مصطفى الداسوكين، فاطمة الغالية الشرادي، مصطفى الزعري، محمد بلهيسي، عبد الإله عاجل، وعبد الرزاق البدوي.

واختارت إدارة المهرجان ستة عشر عرضا مسرحيا للتنافس على جوائز دورته ال13، ضمنها أربعة عروض مغربية، وذلك بعد اختيارهم من بين مئتان وثلاثة عروض مسرحية تنافست على دخوله.

واعتبرت الهيئة العربية للمسرح في بلاغ صحفي، أنه يمكن تسمية الدورة 13 للمهرجان بدورة “التحديات والانتصارات، فقد كان التحدي الأكبر هو الجائحة التي اضطرتنا للتأجيل المرة الأولى في عام 2021، ثم التأجيل الثاني في العام 2022، وصار المهرجان أمام استحقاق وحق المسرحيين به، فهو موعدهم وبوصلتهم”، على حد تعبيرها.

وإضافة إلى عروضه المسرحية، يضم المهرجان برنامجا غنيا توزع بين الندوات النقدية التطبيقية التي يشرف عليها مسرحيون يقومون بقراءات نقدية للعروض، والمؤتمر الفكري الذي اختارت له “التجارب المسرحية المغربية، الامتداد والتجديد” عنوانا لمؤتمر هذه الدورة.

كما يضم البرنامج ورش تدريبية لصالح الشباب المسرحي المغربي، وبرنامج ثقافي خاص بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، إضافة إلى معرض منشورات الهيئة وحفل لتوقيع الكتب المغربية الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *