منوعات

يتيح دخول 65 دولة.. جواز السفر المغربي يتقدم إلى الرتبة 80 عالميا

احتل جواز السفر المغربي المرتبة 80 عالميا إلى جانب جواز السفر الغاني، وجواز السفر الكوبي، ضمن مؤشر ‘‘هينلي‘‘ لجوازات السفر لسنة 2023، حيث أمكن لحاملي جواز السفر المغربي الوصول إلى 65 دولة دون تأشيرة مسبقة.

وجاء جواز السفر الإماراتي ضمن المرتبة الأولى عربيا و15 عالميا (178 دولة)، وجواز السفر القطري في المرتبة الثانية عربيا و55 عالميا (100 دولة)، في حين جاء كل من جواز السفر الجزائري والمصري والأردني في المرتبة 90 عالميا (53 دولة)، أما جواز السفر التونسي فجاء في المرتبة الأولى مغاربيا والمرتبة 76 عالميا (70 دولة)، متبوعا بجواز السفر المغربي.

ويمنح جواز السفر الياباني الذي جاء في المرتبة الأولى إمكانية الوصول إلى 193 دولة، متبوعا بكل من سنغافورة وكوريا الجنوبية بـ192 دولة، ثم ألمانيا وإسبانيا ب 190 دولة، ففلندا وإيطاليا واللوغسمبورغ في المرتبة الرابعة ب 189 دولة.

ويعتمد مؤشر‘‘ هينلي‘‘ لجوازات السفر‘‘ The Henley Passport Index‘‘، الذي تعده شركة استشارات الهجرة “هينلي أند بارتنرز” ومقرها لندن، الترتيب الأصلي والرسمي لجميع جوازات السفر في العالم وفقا لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة، مستندا في ذلك على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وكشف تقرير المؤشر لسنة 2023، أن جواز السفر القوي يشكل قناة للفرص الاقتصادية والرفاهية، فهو أكثر بكثير من مجرد وثيقة سفر تحدد حرية التنقل، مضيفا أن جواز السفر القوي يوفر أيضا حريات مالية كبيرة من حيث الاستثمار الدولي وفرص العمل.

وأضاف التقرير أن المؤشر يوفر موردا قيما بالنسبة للمواطنين العالميين وأداة مرجعية قياسية للسياسة الحكومية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Smi
    منذ سنة واحدة

    Ewa 9olo had 65 dola fin jat wa9ila had 30 dola amrika latina 35 dola ifri9ya

  • كمال
    منذ سنة واحدة

    فقد ملحوظة ماهي اسماء التي يمكن لحاملي جواز السفر المغربي ذهاب اليها .وايضا مساعدة اريد اكمال دراستي بالخارج لكن ليست لدي امكانيات لدالك

  • المهدي بولنوار
    منذ سنة واحدة

    كان هذا الموضوع جيد جدا

  • المهدي بولنوار
    منذ سنة واحدة

    كان هذا الموضوع جيد جدا

  • ولد طنجة
    منذ سنة واحدة

    ممكن شي حاد يدني نخوي المغرب هههههههههههه