أخبار الساعة، سياسة

جماعة البيضاء تواجه تحدي توفير وعاء عقاري لإحداث أكاديمية كروية 

تواجه جماعة الدار البيضاء، تحدٍ جديد يتعلق بالتزامها لتوفير وعاء عقاري لإنشاء مركز جامعي للتكوين في كرة القدم بجهة الدار البيضاء سطات، والذي من المرتقب أن يكون جاهزا في 2025، للمساهمة في اكتشاف المواهب الكروية وتكوينها.

واقترح المشروع الذي ترعاه الجامعة الملكية لكرة القدم، منتخبون عن الدار البيضاء، وهما محمد جودار وسعيد الناصري باعتبارهما أعضاء المكتب المديري للجامعة، بهدف تكوين وصقل مواهب كروية ناشئة بجهة الدار البيضاء سطات، بعد الإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب المغربي في مونديال قطر 2022، بوصوله إلى النصف النهائي.

المشروع الذي خصص له الشركاء، غلافا ماليا إجماليا قدره 135 مليون درهم، يصطدم “بغياب” وعاء عقاري تبلغ مساحته 10 هكتارات مسجلة في أملاك الجماعة، لبناء هذه المنشأة الرياضية، كما التزم بذلك مجلس العمدة نبيلة الرميلي، في الاتفاق السداسي الموقع يوم الاثنين من الأسبوع الجاري.

وشددت مصادر جريدة “العمق”، على “أن الجماعة تواجه صعوبة في توفير الوعاء العقاري بالدار البيضاء، حيث لم تحدده بعد قبيل توقيع الاتفاق المتعلق بالموضوع، ولعل هذه المهمة، هي الأصعب لإحداث هذا المشروع”.

ويسابق مجلس جماعة الدار البيضاء الزمن، لتحديد الوعاء العقاري المطلوب، لاحتضان منشأة رياضية كبيرة لتكوين وتطوير المواهب الكروية بأكبر جهات المملكة المغربية، للتوقيع عليه خلال دورة المجلس العادية المرتقبة شهر فبراير 2023.

جدير بالذكر، أن اتفاق إحداث مركز جامعي للتكوين في كرة القدم بجهة الدار البيضاء سطات، وقعه كل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وولاية جهة الدار البيضاء سطات، ومجلس الجهة، ومجلس عمالة الدار البيضاء، ومجلس جماعة المدينة، خلال اجتماع عقد بمجلس العمالة يوم الاثنين 9 يناير الجاري.

وإلى جانب التزام الجماعة بتوفير الوعاء العقاري، التزمت باقي الأطراف حسب مضمون الاتفاق الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، بتخصيص غلاف مالي لاقتناء التجهيزات اللازمة لتسيير المركز؛ وتوفير الموارد البشرية للمركز، بالنسبة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بينما التزمت ولاية جهة الدار البيضاء سطات، بمواكبة إنجاز المشروع”.

في مقابل ذلك، التزم مجلس جهة الدار البيضاء سطات، بتخصيص غلاف مالي يبلغ 60 مليون درهم، للمساهمة في إنجاز المشروع وتحويله إلى الحساب البنكي المفتوح باسم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المخصص لمشاريع برنامج تأهيل البنية لتحتية لكرة القدم الوطنية”.

إلى ذلك، التزم مجلس عمالة الدار البيضاء حسب الاتفاق، “بتخصیص غلاف مالي يبلغ 15 مليون درهم للمساهمة في إنجاز المشروع، وتحويله إلى الحساب البنكي المفتوح باسم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم المخصص لمشاريع برنامج تأهيل البنية لتحتية لكرة القدم الوطنية”.

وباعتبارها صاحبة المشروع، التزمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، “بتخصیص غلاف مالي يبلغ 60 مليون درهم، للمساهمة في إنجاز هذا المركز الجامعي للتكوين”. كما تلتزم  بإنجاز وتسيير المشروع وفقا للشروط التي تحددها لجنة الإشراف والتتبع، وبإسناد مهمة صاحب المشروع المنتدب لإنجاز المشروع موضوع الاتفاق للوكالة الوطنية للتجهيزات العامة التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وإبرام اتفاق تتبعها معها.

كما التزمت الجامعة، بالمصادقة على الصفقات والعقود وكذا محاضر الاستلام المؤقت والنهائي”، وكذا “تسديد مستحقات المقاولات المتعهدة بإنجاز المشاريع وكذا مكاتب الدراسات والمراقبة والتجارب المختبرية، ومسك محاسبة خاصة بالمشروع تضمن دقة ومصداقية سجلات المحاسبات، وتلتزم بالاحتفاظ بكل الوثائق والممونين ومقدمي الخدمات المتعلقة بالمشروع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *