سياسة

بركة: ندعو الاتحاد الأوروبي لإقرار الحكم الذاتي كحل نهائي لقضية الصحراء المغربية

نزار بركة، وزير التجهيز والماء

دعا الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة الاتحاد الأوروبي إلى الإسراع في إقرار الحكم الذاتي كحل وحيد ونهائي لقضية الصحراء المغربية، مع ما يقتضي ذلك من حماية وتحصين للشراكة بين الطرفين مما وصفه ب‘‘  المضايقات والهجمات الإعلامية التي تقوم بها أقلية منزعجة من مثانة العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي‘‘.

وأضاف نزار بركة خلال كلمة ألقاها ضمن فعاليات المهرجان الذي نظمه حزب الاستقلال احتفال بالذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، اليوم السبت، أن المواصفات الأممية تنطبق على مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة الوطنية‘‘، وتستبعد كل السيناريوهات البائدة التي عفا عنها الزمن‘‘، مشيرا إلى أن ذلك فيه انعكاس واضح لا لبس فيه لمدى تطور وعي المجتمع الدولي المتزايد بعدالة قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، ورجاحة ومصداقية مبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية.

وأوضح أن الاعتراف التاريخي للولايات المتحدة بمغربية الصحراء وتزايد وثيرة الدعم والإشادة بعدالة القضية الوطنية واتساع دائرة القناعات بوجاهة مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية من قبل دول عظمى مثل إسبانيا وألمانيا فرنسا و 11 دولة أوروبية كحل واقعي وجدي وذي مصداقية، من شأنه ضمان الاستقرار والأمن والازدهار بالمنطقة.

وأشار نزار بركة إلى أن إنصاف التطورات‘‘ الإيجابية‘‘ التي عرفتها القضية الوطنية والجهود التي بذلها المغرب لتثبيت السيادة الوطنية، يقتضي طي هذا الملف‘‘ الذي عمر طويلا‘‘ واستثمار المقاربة الملكية‘‘ الخلاقة‘‘ في التعامل مع القضية الوطنية.

واسترسل بالقول: ‘‘إن قضية الوحدة التربية تعرف نقلة نوعية غير مسبوقة بفضل الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس، وتعيش على إيقاع تحول استراتيجي في المقاربة والنتائج، جسده الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 46 للمسيرة الخضراء، الذي وضع المحددات والأسس التي يتعين مراعاتها في التعامل مع القضية الوطنية‘‘.

وأضاف المتحدث أن هذه التحولات التي تشهدها القضية الوطنية، هي ثمرة مسار تراكمي للانتصارات والمكاسب والمساعي التي حققتها الدبلوماسية الرسمية والبرلمانية والحزبية والشعبية والاقتصادية بفضل نجاعة النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

وأشاد بما وصفه العمل الدؤوب الذي تقوم به المجالس المنتخبة للأقاليم الجنوبية، على الصعيد الجهوي وعلى صعيد البلديات، في تجهيز هاته الأقاليم بالبنيات التحتية واللوجستيكية، وتوفير الخدمات الأساسية لساكنتها وكذلك توفير الشغل للمواطنين بالأقاليم الجنوبية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غزاوي
    منذ سنة واحدة

    مجرد تساؤل. مجرد تساؤل. هل للمغربيين أذان !!!؟؟؟ ظاهريا نعم، لكنهم لا يسمعون بها. افتتح المقال بما نصه: "دعا الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة الاتحاد الأوروبي إلى الإسراع في إقرار الحكم الذاتي كحل وحيد ونهائي لقضية الصحراء المغربية." انتهى الاقتباس. يبدوا أن لأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة لم يسمع كلام جوزيف بوريل مسؤول الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية المغربي يوم 05/01/2023 حين صرح من الرباط وأمام بوريطة بما نصه: "الإتحاد الأوروبي يشجع كافة الأطراف على مواصلة إنخراطها بروح من الواقعية والتوافق، في سياق تسوية تتماشى مع أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة" انتهى الاقتباس.