أخبار الساعة، سياسة

نادي المحامين بالمغرب يطالب “فيفا” بمعاقبة الجزائر

يوسف بوخاتم _ صحافي متدرب

دعا نادي المحامين المغاربة إلى توجيه مذكرة قانونية للجنة التأديبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، من أجل البث في التجاوزات التي قامت بها الجزائر تجاه المغرب وذلك على خلفية افتتاح بطولة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين (شان 2023) بالجزائر.

وقال رئيس نادي المحامين بالمغرب، مراد العجوطي في تغريدة له على موقع “تويتر”، إنه رفع ملفا إلى لجنة الأخلاقيات يحتوي على أدلة ثابتة تبرز العنصرية المقيتة للاتحاد الجزائري لكرة القدم ضد الشعب المغربي.

وأضاف العجوطي أن الفقرة الثانية من المادة 52 من مدونة التأديب، تنص على أنه يجوز لأي شخص أو هيئة أن يلفت انتباه الهيئات القضائية لـ”الفيفا” إلى سلوك يعتبره مخالفا للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، بشرط ألا تكون الادعاءات مدونة.

وأردف رئيس نادي المحامين المغاربة أن “المادة 22 من مدونة أخلاقيات الفيفا تنص على عدم التقليل من كرامة وسلامة أي بلد أو مجموعة من الأشخاص”، منددا بتصرفات المشجعين والخطاب السياسي الذي ألقاه ضيوف حفل الافتتاح على مسامع الحاضرين.

وتنص المادة 60 من قانون “الفيفا” المتعلق بالأمن والأمان داخل ملاعب كرة القدم، على منع أي ترويج أو إعلان عن رسائل سياسية، أو أي عمل سياسي داخل أو بالقرب من الملعب وبأي وسيلة.

وتؤكد المادة 4 من قانون “الفيفا” لسنة 2022 بدورها على أن أي تمييز ضد دولة أو فرد أو مجموعة من الأشخاص لأسباب تتعلق بالأصل العرقي أو الجغرافي … أو لأي سبب آخر محظور صراحة تحت طائلة التعليق أو الاستبعاد”.

وكانت الجزائر المستضيفة لبطولة “الشان”، قد أقحمت قضية الصحراء المغربية في هذه المسابقة الرياضية من خلال استخدامها حفيد “نيلسون مانديلا” لترويج خطابها السياسي، إلى جانب ترديد بعض الجماهير الجزائرية هتافات عنصرية ضد المغاربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *