آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، سياسة

خير الله: سلوك الجزائر في “الشان” سببه الحقيقي التأييد الدولي المتزايد للمغرب

استنكر الكاتب اللبناني، خير الله خير الله، ما أسماها بالأسباب المُختلقة للجزائر التي دفعت المنتخب الوطني المغربي لأقل من 23 سنة لعدم المشاركة في بطولة كأس أمم الأفريقية للاعبين المحليين ‘‘الشان‘‘ التي تستضيفها الجزائر من 13 يناير إلى 4 فبراير 2023.

وقال خير الله ضمن مقال له، نُشر على جريدة العرب اللندنية تحت عنوان ‘‘المغرب من عقدة جزائرية إلى هاجس‘‘، إن السبب الحقيقي لرد الفعل الجزائري، هو التأييد الدولي والأوروبي والعربي، المتزايد، تجاه الموقف المغربي من قضيّة الصحراء.

وأشار إلى أن الموقف الأميركي القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء شكل نقطة تحوّل هامة، وجاء في وقت لم يعد خافيا أن المغرب حقّق اختراقات في هذا المجال دوليا وعربيّا وأفريقيا، وفق تعبيره.

وبحسب المتحدث، فإن ‘‘المغرب لا يمتلك ثروات مثل ما تمتلك الجزائر، لكنه يمتلك قبل كل شيء ثروة اسمها الإنسان، وتلك الروح الوطنية التي ظهرت أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم‘‘.

واعتبر أن ما حدث خلال الشان “ينضاف إلى التخوف الذي لازم بطولة كأس العالم بقطر، من ذكر كلمة المغرب، وإلى ما لاحق القمة العربية الأخيرة المنعقدة بالجزائر، مشيرا إلى أن عقدة السياسة انتقلت أخير ا إلى المجال الرياضي”.

واستنكر الكاتب اللبناني ما أسماه “سياسة الهروب إلى الأمام التي يَنتهجها النظام الجزائري في علاقته بالمغرب”.

من جانب آخر، قال خير الله إن المغرب هو الآخر لديه مشاكله الخاصة، غير أنه لا يهرب بها إلى خارج حدوده.

وكانت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أعلنت تعذر سفر المنتخب الوطني إلى مدينة قسنطينة بالجزائر من أجل المشاركة في النسخة السابعة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، قصد الدفاع عن لقبه الذي أحرزه في الدورتين الأخيرتين.

وأشارت الجامعة إلى ذلك عدم السفر جاء نتيجة عدم الترخيص لرحلة المنتخب انطلاقا من مطار الرباط سلا في اتجاه مطار قسنطينة، بواسطة طائرة الخطوط الملكية المغربية، الناقل الرسمي للمنتخبات الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Simo
    منذ سنة واحدة

    السبب الحقيقي لسلوك الجزائر بوضع العراقيل أمام المنتخب المغربي المحلي هو علمها المريب و الذي افقدها التوازن بأن المنتخب المغربي سيفوز بالدورة الشئ الذي سيؤدي بها إلى مستشفى الأمراض العصبية والعقلية..