اقتصاد

بقيمة 3 ملايير دولار.. المغرب ثاني وجهة إفريقية للصادرات التركية

كشفت معطيات لاتحاد المصدرين التركيين أن المغرب يعتبر الوجهة الثانية للصادرات التركية نحو افريقيا بعد دولة مصر. وبحسب تقرير لوكالة الأناضول فإن المغرب يأتي في المرتبة الثانية من حيث حجم الصادرات التركية التي يستقبلها، وذلك بقيمة تبلغ 3 ملايير دولار في سنة 2022، فيما تأتي مصر في المرتبة الأولى بقيمة تصل إلى 3.9 مليار دولار.

أما باقي الوجهات الأفريقية للصادرات التركية، فتتوزع بين ليبيا بـ 2.4 مليار دولار، والجزائر بـ 1.9 مليار دولار ثم جنوب أفريقيا بـ 1.6 مليار دولار.

ووفق المعطيات ذاتها، سجلت الصادرات التركية نحو أفريقيا مستوى قياسيا بنحو 21.8 مليار دولار خلال السنة الماضية بزيادة قدرها 12.3 في المائة.

 وتصل نسبة الصادرات التركية نحو الدول الأفريقية إلى 8.6 في المائة من حجم الصادرات الإجمالية خلال السنة الماضية، لتأتي أفريقيا بذلك في المرتبة الثالثة من حيث الوجهات التصديرية لتركيا، بعد كل من الدول الأوروبية ودول الشرق الأوسط. فيما يصل حجم الصادرات نحو أوروبا 93.6 مليار دولار فيما يصل حجمها نحو دول الشرق الأوسط إلى 32.8 مليار دولار.

وبحسب دراسة أنجزها مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، فإن المبادلات التجارية بين تركيا وافريقيا سجلت نموا خلال العقدين الأخرين حيث انتقلت من 3 ملايير دولار في سنة 2003 إلى 26 مليار دولار في سنة 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *