اقتصاد

استثمار ضخم لـ”أوروانج المغرب” يربط المملكة ودول حوض المتوسط بالانترنت عبر الكابلات البحرية

أنهت شركة “أورانج” توقيع اتفاق مع الفاعل العالمي في نظام الربط بالانترنت عبر الكابلات البحرية “ميدوسا”  Médusa Submarine Cable System ، وذلك من أجل ربط المغرب ودول شمال افريقيا ودول جنوب أوروبا عبر خط بحري للأنترنت عالي الصبيب بالألياف البصرية.

البنية التحتية الجديدة التي تستثمر فيها “أورانج المغرب”، والتي ستتواجد في منطقة الناظور، ستكون متاحة ومفتوحة لمختلف الفاعلين المهتمين، ويأتي هذا الاستثمار وفق أورانج المغرب، لمواكبة المملكة في التحول الرقمي، وتعزيز جاذبيتها كبوابة افريقيا للمبادلات الرقمية، هذا بالإضافة إلى ترسيخ السيادة الرقمية للمغرب.

وقال الرئيس التنفيذي لأورانج المغرب، هندريك كاستيل، إن الشركة فخورة بالمساهمة في مشروع الربط الرقمي عبر البحر الأبيض المتوسط، وذلك من خلال الاستثمار في البنية التحتية للكابلات الأرضية والبحرية التي ستمكن من ربط المغرب ببلدان شمال افريقيا وجنوب أوروبا المعنية بهذا المشروع.

وأضاف الرئيس التنفيذي لاوروانج المغرب، أنه بربط البنية التحتية للألياف البصرية للشركة، سنعزز جاذبية المغرب باعتباره بوابة للولوج الرقمي نحو أفريقيا، مع ترسيخ السيادة الرقمية للمغرب.

ومن خلال هذا المشروع الاستثماري،  ستساهم أوروانج المغرب في إنتاج أول كابل بحري يربط دول البحر الأبيض المتوسط بشراكة مع مجموعة ميدوسا.

وأعلنت أوروانج أنها وانطلاقا من مبادرتها المرتكزة على الابتكار المفتوح، فإنها ستشارك هذه البنيبة التحتية الجديدة مع الفاعلين الراغبين في استعمالها.

وأشارت إلى أن الهدف هو مواجهة التحديات القائمة، وإنشاء منافذ جديدة لتنويع حركة البيانات وتقليل الضغط على نقلها، مضيفة أن نظام الربط بالكابلات البحرية سيوفر شرائح تتيح ما يناهز 24 زوجا من الألياف، وبقدرة تصل إلى 20 تيرا بايت في الثانية لكل زوج من الألياف.

وأكدت أورانج المغرب في بلاغ لها، أن الهدف من هذا الاستثمار هو جعل المغرب محورا وقطبا رقميا وتكنولوجيا مرجعيا على المستوى الافريقي، مع العمل أيضا على تحسين ترتيب المغرب في مؤشر الأمم المتحدة للخدمات الرقمية، والتموقع ضمن البلدان الثلاثة الأوائل في افريقيا وضمن الأربعين الأوائل عالميا.

وتنخرط أورانج المغرب في الاستراتيجية الرقمية للمغرب التي تسعى إلى تسريع التحول الرقمي تماشيا مع طموحات وأهداف النموذج التنموي الجديد. وترتبط شبكة أورانج المغرب بأوروبا عبر أربعة كابلات بحرية، وهي ما يتيح ربطا بالأنترنت عالي الصبيب وجودة خدمة مضمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *