مجتمع

مبادرة حكومية لتعويض الأسر الراغبة في رعاية الأطفال والمسنين المتخلى عنهم

كشفت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، أن الاستراتجية الجديدة التي تعزم وزارتها اطلاقها قريبا من أجل النهوض بواقع الأسرة المغربية، تقترح تخصيص تعويض مادي للأسر التي ترغب في رعاية الأطفال والمسنين المتخلى عنهم.

وقالت حيارة في لقاء مع ممثلي منابر إعلامية بمقر وزارتها في الرباط، إن الهدف من هذا الإجراء هو تحفيز الأسر على رعاية الأطفال المتخلى عنهم عوض لجوئهم إلى مراكز الإيواء، وكذا العناية بالمسنين بدل تحويلهم إلى دور العجزة، وذلك تجسيدا لمفهوم التضامن الأسري بين المغاربة.

وأشارت إلى أن احتضان لاعبي أسود الأطلس بمونديال قطر لأمهاتهم، هو تجسيد حقيقي لقيمة الأسرة عند المغاربة، مبرزا أن مبادرتها تهدف إلى تعويض مادي لربات البيوت أيضا على رعاية أباء وأمهات أزواجهن، وذلك بعد حصولهن على تكوين في هذا الإطار.

وشددت حيّار على أن الاستراتجية الجديدة لوزارتها، تهدف تقوية الأسرة المتضامنة والنهوض بالخدمات الموجهة للأسرة، من قبيل دور الحضانة في كل حي سكني، بالإضافة إلى حماية الأطفال والنهوض بحقوقهم وتقوية تنزيل برنامج وطني لرعاية وحماية الأشخاص المسنين، وادماج الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأبرزت الوزيرة أنها تطمح خلال ولايتها الحالية إلى المساهمة في رفع نسبة نشاط النساء ووصولوهن إلى مناصب المسؤولية وكذا تقليص نسبة انتشار العنف ضد النساء، مؤكدة أنها ستعمل أيضا تقوية التكفل بالأطفال المحرومين من السند الأسري وتعميم التكفل بالأشخاص المسنيني في وضعية هشاشاة وبدون مأوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بواكناض
    منذ سنة واحدة

    لي خاصكم ديروه هو تبسيط المسطرة...تكفلت ببنت ودامت المسطرة قرابة سنة.....