أخبار الساعة، أدب وفنون

تطوان تكرم المخرج الفرنسي “جون لوك كودار” بعرض 3 من أفلامه

تستضيف مدينة تطوان، من يوم الخميس 19 إلى يوم السبت 21 يناير 2023، تظاهرة سينمائية تكريما للمخرج الفرنسي الكبير “جون لوك كودار”.

وينظم التظاهرة المعهد الفرنسي بتطوان وجمعية أصدقاء السينما بتطوان، بتعاون مع مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، والجمعية المغربية لمدرسي اللغة الفرنسية فرع تطوان.

وبحسب بلاغ للجهات المنظمية، فإن افتتاح هذه التظاهرة الفنية سيكون يوم الخميس 19 يناير بعرض فيلم “بييرو الأحمق” (1965)، الذي تدور أحداثه حول بييرو الذي يهرب من حياته المملة، ويسافر برفقة فتاة تدعى ماريان، يطاردهما لصوص من الجزائر. ويعيشان حياة غير عادية في حالة ترحال مستمر.

وسيعرف اليوم الثاني عرض فيلم “الصينية” (1967)، الذي يحكي قصة خمسة شبان يقضون إجازتهم الصيفية في شقة، وتكون أيامهم عبارة عن سلسلة من المحاضرات والنقاشات حول الماركسية اللينينية والثورة الثقافية، كما تخطط إحدى الشخصيات لاغتيال شخصية سوفياتية مرموقة في باريس.

ويوم السبت 7 يناير، سيكون لجمهور تطوان العاشق للفن السابع، موعد مع فيلم “مذكر مؤنث” (1966). هذا الفيلم يحكي قصة بول الذي تم تسريحه من العمل، فيشرع في البحث عن وظيفة ويخوض حملة ضد الحرب في الفيتنام، ثم يغرم بمادلين، المغنية الشابة التي تهتم بنجاحها في المهنة أكثر من اهتمامها بالمظاهر العاطفية لصديقها، وينتهي الأمر ببول بالعثور على وظيفة في معهد.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة السينمائية أيضا مائدة مستدير حول أعمال المخرج الفرنسي جون لوك كودار، يشارك فيها كل من المخرج والكاتب محمد الشريف الطريبق والباحثة ليلي الشرادي ويؤطرها الأكاديمي والناقد عبد الكريم الشيكر، وذلك مباشرة بعد عرض فيلم “مذكر مؤنث” بقاعة العروض بالمعهد الفرنسي بتطوان.

ويأتي تنظيم هذه الفعالية السينمائية للمساهمة في إضاءة المكانة المركزية للسينمائي لجون لوك غودار في تأسيس تيار الموجة الجديدة وتأثير إنتاجاتها على الخطاب السينمائي المغربي والمتوسطي، وفق البلاغ ذاته.

وسيتم عرض الأفلام المبرمجة بقاعة العروض بالمعهد الفرنسي بتطوان، ابتداء من الساعة السابعة مساء بالنسبة للفيلمين الأولين والساعة الخامسة بالنسبة للفيلم الثالث يوم السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *