مجتمع

جبل على شكل كنيسة.. هيكل شاحنة وأطلال مصنع يجذبان السياح إلى أمسفران (فيديو)

أطلق عليه المستعمر الفرنسي إبان تواجده بالمنطقة إسم “الكاتدرال” لشكله الذي يشبه كنيسة عملاقة، بينما يسمونه أهل المنطقة بأمسفران، هو جبل شامخ، يقع بمنطقة تامكا التابعة ترابيا لقرية تيلوكيت بإقليم أزيلال، ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر بحاولي 1869 مترا.

جبل “كتدرائية أمسفران” يشكل مع وادي أحنصال الذي يحيط به، وجهة سياحية بامتياز للعديد من السياح المغاربة والأجانب، لما تتوفر عليه من شلالات ومضايق وغطاء نباتي مهم.

وقال أحد المرشدين بالمنطقة في تصريح لجريدة “العمق”، إن منطقة أمسفران أصبحت معروفة بالعديد من الرياضات المائية مثل “الرافتيغ” و”الكاياك” اللذان تتم مزاولتهما في وادي أحنصال ابتداء من أواخر شهر مارس.

ولا يمكن زيارة امسفران دون الوقوف على أطلال مصنع الخشب وهيكل شاحنة “بيرلي” الصامد بجانبه، المرشد السياحي إدريس بنباعوش، يقول إن تاريخ هذا المصنع يعود إلى فترة الخميسنات إبان فترة الاستعمار، مبرزا أن أحد المستثمرين الأجانب آنذاك قام باستغلال الغابة بالمنطقة، وتقطيع خشب الصنوبر المعروف بجودته في بناء الإدارات العمومية والمنازل الخشبية.

وأضاف ذات المصدر أن العديد من الزوار يأتون من أماكن بعيدة فقط ليلتقطوا صورا فتوغرافية مع هيكل الشاحنة والمصنع الخشبي، الأمر الذي دفعهم كمرشدين بالمنطقة إلى حراستهما والحفاظ على ما تبقى منهما كمعالم سياحية خاصة بأمسفران، على حد تعبير ذات المتحدث.

شاحنة أمسفران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *