مجتمع

بركة: ميثاق الاستثمار يفرض إنجاز “نفق تيشكا” والحكومة لديها إرادة حقيقة

مرتفعات الأطلس الكبير

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن الحكومة لديها إرادة حقيقية لإنجاز “نفق تيشكا”، مشددا على أن مع الميثاق الجديد للاستثمار أصبح من الضروري أن تكون كل الشروط الضرورية حتى تعرف هذه المناطق تطورا مهما.

وأضاف بركة ضمن جوابه على سؤال لفريق التجمع الوطني للأحرار بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، أنه بعد العديد من الدراسات، هناك مسارين لإنجاز هذا النفق، المسار الأول، وهو نفق على الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بـ”تيشكا”، على طول 5.5 كيلومتر مع تهيئة 8.5 كيلومتر من الطرق وبناء قنطرة بغلاف مالي يبلغ 7 ملايير درهم.

أما المسار الثاني، يضيف المسؤول الحكومي، فيمر عبر “أوريكة”، على طول 10 كيلومتر مع تهيئة 80 كيلومتر من الطرق المؤدية للنفق وبناء 10 قناطر بغلاف 10 ملايير درهم، مشيرا إلى أن نتائج الدراسة تؤكد على أنه من الضروري العمل على المسار الثاني لعدة أسباب.

ومن هذه الأسباب، أوضح بركة أن المسار الثاني يتميز بعدة إيجابيات بحيث يشكل طريقا بديلا للطريق الوطنية رقم 9 بين مراكش وورزازات وهو ما سيمكن من تقليص مدة السفر بحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة و112 بالنسبة للشاحنات، في حين أن المسار الأول كان يقلص مدة السفر بين مراكش وورزازات بـ20 دقيقة فقط للسيارات و29 دقيقة للشاحنات.

وأكد أن وزارته “تشتغل اليوم على استكمال الدراسات التكميلية التي تضم الانجازات الجيوفيزائية والجيوتقنية والتي ستكلف 30 مليون درهم، حتى تكون الأمور واضحة بالنسبة لهذا الخيار، ونذهب في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص من أجل إنجاز هذا النفق الأساسي للمنطقة ككل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *