أدب وفنون

أكبر مهرجان للسينما الإفريقية.. “حبال المودة” يتنافس على جائزة “فيسباكو”

يتنافس الفيلم المغربي “حبال المودة” لمخرجته وجدان خاليد، على الجائزة الكبرى للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون، الذي ستنطلق فعالياته فبراير المقبل، في واغادوغو ببوركينا فاسو.

واعتبرت وجدان خاليد، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “مشاركة الفيلم في هذا المهرجان حلم تحول إلى “حقيقة”، مبرزة أن “فيسباكو” يعد بمثابة “كان” السينما الإفريقية”.

ويتناول “حبال المودة”، وهو  أول تجربة احترافية لمخرجته وجدان، قصة شابة تعيش أزمة نفسية بسبب تمزقها بين واجب الاهتمام بوالدتها المشلولة وبين طموحاتها العاطفية.

وشارك في تجسيد بطولة هذا العمل القصير، الذي مدته 24 دقيقة، وجوه فنية معروفة وهم جليلة التلمسي (راضية) ونزهة التباعي (الأم) وعبد النبي البنيوي (عيسى).

وسبق أن توج “حبال المودة” بجائزة أفضل فيلم روائي في الشرقية السينمائي وجائزة مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، إلى جانب جوائز وطنية ومحلية.

وسيتنافس 31 فيلما قصيرا على جائزة “فيسباكو”، حيث تمثل بالإضافة إلى المغرب، كل من تونس ونيجيريا ومالي وبنين والكاميرون والسينغال وإثيوبيا، فضلا عن دول إفريقية أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الـ28 من المهرجان، تحمل شعار “سينما إفريقيا وثقافة السلام”، فيما ستترأس المنتجة التونسية درة بوشوشة لجنة تحكيم هذه التظاهرة الثقافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *