أخبار الساعة، مجتمع

“صراع” بين الجامعة الوطنية للتخييم وفرعها بالصحراء.. والرئيس يوضح

التخييم

عبرت المنظمة الكشفية “أشبال المغرب” المتواجد مقرها الاجتماعي بمدينة الداخلة، عن غضبها بسبب ما اعتبرته “إقصاء لجهة الداخلة وادي الذهب، داخل الجامعة الوطنية للتخييم، بتغييب تمثيليتها من المكتب التنفيذي”.

وصرح القائد العام للمنظمة محمد بيعشاش، لجريدة “العمق”، أن المكتب الجديد برئاسة محمد كليوين، “طلب حصول المنظمة على توافق بينها وبين المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم بجهة الداخلة وادي الذهب، وبعد حصولها على هذا التوافق موقع من الطرفين وإرساله للرئيس، لم يحصلوا على رد في الموضوع، ما اعتبروه إقصاء للجهة”.

وقال المتحدث ذاته، “إن المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتخييم يضم تمثيلية جميع جهات المغرب، باستثناء جهة الداخلة وادي الذهب”، وهو ما انتقده بشدة معتبرا الأمر “إقصاء وحيفا، خاصة وأن المنظمة الكشفية المتواجد مقرها الاجتماعي بالداخلة تضم 76 فرعا”.

وطالب القائد العام للمنظمة الكشفية أشبال المغرب، بـ”عضوية داخل المكتب التنفيذي للجامعة، نظرا لكونهم أعضاء في المجلس الإداري، تماشيا مع العناية الخاصة التي أولاها الملك محمد السادس للمناطق الجنوبية”، حسب تعبيره.

من جهته، قال رئيس الجامعة الوطنية للتخييم، محمد كليوين، في تصريح لجريدة “العمق”، إن الجامعة “لم تقصي أي جهة، والدليل على ذلك، أنهم توصلوا أمس الثلاثاء بوثيقة التوافق بين المنظمة والمكتب الجهوي للجامعة بجهة الداخلة وادي الذهب، وقد رحبوا بعضوية الجهة داخل المكتب التنفيذي”.

وأضاف كليوين، أن “الجامعة راسلت المكاتب الجهوية لاقتراح 3 تمثيليات عن جهات الجنوب، وبالفعل اقترح رؤساء المكاتب الجهوية 3 أسماء، وبعد ذلك اعترضوا عليها، فطالب المكتب بجلوس رؤساء المكاتب والحوار فيما بينهم لتقديم أسماء أخرى، وهو ما تم بعد توصله بتوافق بين المنظمة الكشفية لأشبال المغرب والمكتب الجهوي للجامعة للداخلة وادي الذهب”.

وشدد كليوين في تصريحه على “أنه لا توجد داخل المكتب التنفيذي للجامعة تمثيليات عن الجهات، بل اختار المكتب المسير، تمثيليات عن المحور القريب من جهة الدار البيضاء سطات والرباط، أخذا بعين الاعتبار قرب الأعضاء لتجاوز صعوبات اجتماع المكتب التنفيذي، لأنه من الصعب حضور أعضاء من الجنوب في كل اجتماع للمكتب التنفيذي الذي سيعقد في محور الرباط الدار البيضاء”، بحسب تعبيره.

يذكر، أن محمد كليوين، انتخب رئيسا للجامعة الوطنية للتخييم، خلفا للراحل مصطفى نشيط، وذلك خلال الجمع العام الذي دعا له المجلس الإداري للجامعة في دورته الثانية يوم الأربعاء 11 يناير 2023 بالرباط.

* صورة تعبيرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *