اقتصاد

مجلس المنافسة يرخص لشركة “أكوا إفريقيا” للاستحواذ على “طوطال موريتانيا”

رخص مجلس المنافسة لشركة “أكوا إفريقيا” بتولي المراقبة الحصرية لشركة “طوطال موريتانيا” عبر اقتناء مجموع رأسمالها.

وأوضح قرار مجلس المنافسة المنشور بالجريدة الرسمية، أن مشروع عملية التركيز الحالية (الاستحواذ) كان موضـوع عقدي  تفويت موقعان من قبل الأطراف المعنية بتاريـخ 22 سبتمبر 2022، مما يجعلها خاضعة للتبليغ طبقا للمادة 13 من القانون رقم 12.104.

وأضاف المجلس أن مراقبة عمليات التركيز الاقتصادي من لدن مجلس المنافسة تستوجب قبل الشروع في دراستها التحقق من توفر الشروط المنصوص عليها في المادتين 11 و12 من القانون رقم 12.104 .

وشركة أكوا افريقيا، الجهة المقتنية، هي شركة مساهمة خاضعة للقانون المغربي والكائن مقرها الاجتماعي برقم 7 طريق الرباط عين السبع بالدار البيضاء.

وهي شركة استثمار تهدف إلى الحصول على حصص في شركات عاملة بدول افريقيا جنوب الصحراء التي تنشط في استيراد وتخزين وتجارة وتوزيع المحروقات وزيوت التشحيم، وكذا استيراد وتخزين وتعبئة وتجارة وتوزيع غاز البترول المسال.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة “أكوا افريقيا” مملوكة بنسبة 52 في المائة  لمجموعة أكوا التي تنشط بالخصوص في مجال تسويق وتخزين وتجارة وتوزيع المحروقات.

أما شركة طوطال موريتانيا، الجهة المستهدفة، فهي شركة مساهمة خاضعة للقانون الموريتاني والكائن مقرها الاجتماعي برقم 1 القسم أ تفراج زينة صندوق البريد رقم 4973 نواكشوط.

وهي تابعة لشركة “Africa Marketing TotalEnergies”، وتنشط في مجال بيع البنزين والديزل والمنتجات غير البترولية الأخرى عبر شبكة محطاتها بموريتانيا، كما تنشط في بيع المنتجات البترولية للعملاء الصناعيين وفي قطاع الصيد المباشر وقطاع الطيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *