مجتمع

نساء دواوير جماعة تلمي بتنغير تحتج للمطالبة بإحداث ثانوية

جمال أمدوري – تينغير

طالبت ساكنة دواوير جماعة تلمي بإقليم تنغير، بإحداث السلك الثانوي التأهيلي بالثانوية الإعدادية تلمي، خلال وقفة احتجاجية نظمت أمام الإعدادية الأربعاء الماضي، حتى يتمكن أبناؤهم من مواصلة دراستهم في السلك الثانوي.

ورفع المحتجون لافتة تطالب بإحداث الجذع المشترك بإعدادية تلمي حتى يتمكن تلاميذ سلك الإعدادي من مواصلة دراستهم خصوصا وأن أقرب ثانوية تبعد عن الجماعة بأزيد من 14 كيلومتر، ما يدفع العديد من التلاميذ خاصة الإناث منهم إلى الانقطاع عن الدراسة.

وصرح أحد المحتجين لـ “العمق” أن هذه الوقفة الاحتجاجية هي الثانية من نوعها بعد أن قامت الساكنة بتنظيم وقفة احتجاجية مماثلة شهر مارس الماضي دون أن يتدخل المسؤولون على الشأن التعليمي إقليميا وجهويا لإيجاد حل لهذا المشكل.

وتابع المتحدث ذاته، أن إحداث السلك الثانوي بجماعة تلمي من شأنه أن يقي أبناءهم عناء التنقل إلى ثانوية يوسف بن تاشفين بأمسمرير من أجل متابعة الدراسة خصوصا في فصل الشتاء الذي تعرف فيه المسالك الطرقية انقطاعات متكررة بفعل السيول والفيضانات، ونظرا أيضا للظروف المادية الضعيفة لساكنة المنطقة التي لا تسعفهم في مساعدة أبنائهم على متابعة الدراسة خارج القرية.

هذا وجدد المحتجون دعوتهم لعامل إقليم تنغير ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت والمدير الإقليمي للتعليم بتنغير، بالتدخل من أجل إيجاد حل يحفظ لأبنائهم الحق في متابعة دراستهم بالسلك الثانوي.

يشار إلى أنه سبق لنشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أن أطلقوا حملة على “المارد الأزرق” يطالبون فيه الجهات المسؤولة بالتدخل لإحداث سلك الثانوي بإعدادية تلمي للحد من ظاهرة الهدر المدرسي خاصة في صفوف الإناث.