سياسة | مجتمع

وزارة الداخلية تدعو لانتخابات جزئية بـ42 جماعة و3 غرف فلاحية

دعت وزارة الداخلية عبر قرارين ومرسوم بالعدد الأخير للجريدة الرسمية إلى إجراء انتخابات جزئية واسعة لملء مقاعدة شاغرة بـ 42 جماعة ترابية تنتمي إلى 29 عمالة وإقليم، إضافة إلى 3 مقاعد بـ3 غرف فلاحية.

ويهم القرار الأول، إجراء انتخابات جزئية لانتخاب أعضاء 41 مجلسا جماعيا، حيث دعا وزير الداخلية ناخبي الداوائر الانتخابية الجماعية المعنية إلى انتخاب أعضاء دوائرهم الانتخابية يوم الخميس 16 فبراير المقبل.

وِشدد على أن كل مترشح يجب أن يودع ترشيحه بنفسه في شكل تصريح فردي بالترشيح بمقر السلطة الإدارية المحلية ابتداء من الاثنين 30 يناير الجاري، إلى غاية الساعة 12 من زوال يوم الخميس 2 فبراير المقبل.

وأشار القرار الموقع من طرف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن الحملة الانتخابية ستبتدئ في الساعة الأولى من يوم الجمعة 3 فبراير المقبل، وتنتهي عند تمام الساعة 12 ليلا من يوم الأربعاء 15 فبراير المقبل.

ويتعلق القرار الثاني، بتحديد تاريخ إجراء انتخابات جزئية لانتخاب أعضاء جدد بمجلس جماعةبني عياط التابعة لإقليم أزيلال، حيث أن ناخبي مجموع الدوائر الانتخابية بهذه الجماعة مدعوون لانتخاب مجلس جماعي جديد يوم الخميس 16 فبراير المقبل خلفا للمجلس الذي تم حله.

ونص القرار على وجوب أن يودع كل مترشح ترشيحه بنفسه بمقر السلطة الإدارية المحلية ابتداء من يوم الاثنين 30 يناير 2023، إلى غاية الساعة
12 من زوال يوم الخميس 2 فبراير 2023.

ويرتقب أن تبتدئ الحملة الانتخابية في الساعة الأولى من يوم الجمعة 3 فبراير 2023، وتنتهي عند تمام الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الأربعاء 15 فبراير 2023.

فيما حدد مرسوم منشور أيضا بالجريدة الرسمية، تاريخ إجراء انتخابات جزئية لملء مقاعد شاغرة بالغرف الفلاحية، ويتعلق الأمر بالغرف الفلاحية لجهة الشرق، وجهة بني ملال خنيفرة، وجهة الدار البيضاء سطات.

ووفقا للمادة الأولى من هذا المرسوم، يدعى ناخبو الدوائر الانتخابية التابعة للغرف الفلاحية المعنية يوم الخميس 16 فبراير 2023 ،كل فيما يخصهم، لانتخاب أعضاء عن دوائرهم الانتخابية.

وجاء في المادة الثانية، أنه تودع التصريحات الفردية بالترشيح بمقر اللجنة الإدارية التابعة لها الدائرة الانتخابية المعنية من طرف كل مترشح (ة)
بنفسه ابتداء من يوم الخميس 2 فبراير 2023 إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الاثنين 6 فبراير 2023.

على أن تبتدئ الحملة الانتخابية، بحسب المادة الثالثة من المرسوم، في الساعة الأولى من يوم الثلاثاء 7 فبراير 2023 وتنتهي في الساعة الثانية عشرة ليلا من يوم الأربعاء 15 فبراير 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *