أخبار الساعة، مجتمع

شرط إثقان الفرنسية والإنجليزية لنيل شهادة الإجازة يجر ميراوي للمساءلة البرلمانية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي

ساءل فريق التقدم والاشتراكية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن الإمكانيات، والوسائل والأطر، والبرامج الديداكتيكية، التي أعدتها الوزارة من أجل تمكين الطلبة والطالبات، من إتقان اللغتين الأجنبيتين، الفرنسية والانجليزية.

وأرجع فريق التقدم والاشتراكية في معرض سؤاله الكتابي، الدافع وراء هاته المساءلة، إلى ما أورده وزير التعليم العالي في تصريح له أمام المؤسسة التشريعية بتاريخ 16 يناير الجاري، جوابا منه على سؤال شفهي حول موضوع ‘‘إنجاح ورش إصلاح الجامعة العمومية‘‘.

وأضاف فريق التقدم والاشتراكية أن عبد اللطيف ميراوي، كان قد أشار إلى أن الوزارة تعتزم جعل اللغتين الفرنسية والإنجليزية، شرطا أساسيا لحصول الطلبة على شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية، وإلى إلزامية الحصول على إشهاد في واحدة منهما، ابتداء من الدخول الجامعي المقبل.

وأوضح التقدم والاشتراكية أن انفتاح الجامعة المغربية على كافة اللغات الحية، وليس الفرنسية والإنجليزية فقط، هو أمرٌ إيجابي ومحمود من حيث المبدأ، مؤكدا على أن التملك الوظيفي للغات الأجنبية رهين بالمناهج وبرامج التدريس، وبالإمكانيات البشرية والبيداغوجية التي يتعين على الوزارة توفيرها.

وأشار أيضا إلى أن اللغات يبدأ تشكلها منذ السنوات الأولى من التجربة التعليمية للمتعلمين، في انسجام تام مع مقتضيات قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مرافعة مواطن
    منذ سنة واحدة

    ● و ماذا عن اللغة العربية ... ؟؟؟!! ● هذا الوزير من حزب فرنسا و من اللوبي الفرنكوفوني .. فضائحه تزكم الأنوف ... ● العربية لغتنا لغة تدريس و عمل .. ● مع اعتماد اللغة الإنحليزية فقط لغة أجنبية أولى بدل لغة ماماهم فرنسا .. ● لغة ماماهم فرنسا إلى مزبلة التاريخ .. ● اعتماد لغتين فقط في التعليم : العربية و الإنجليزية ، دون الإثقال على التلاميذ و الطلبة .. ● بقية اللغات الالنانية التركية اليابانية ، تبقى اختيارية كتخصصات في التعليم العالي ، خارج نظمة التعليم الإجباري .. على غرار ماهو معملول به في جميع بلدان العالم المحترمة ..