أخبار الساعة، أدب وفنون

مراسلة حول ملتقى للإبداع تثير نقاشا بجهة بني ملال.. ومسؤول يوضح

أثارت مراسلة صادرة عن المدير الجهوي لقطاع الشباب بجهة بني ملال خنيفرة في شأن تنظيم الملتقى الأول للإبداع ملاحظات كثيرة من لدن الممهتمين بهذا الملتقى.

وفي تصريحات متطابقة، قال متتبعون إن توقيت إصدار المراسلة (16 يناير الجاري) والآجال التي حددتها لملء استمارة المشاركة (قبل 25 يناير 2023) يدل على أن الملتقى “قد فشل قبل بدايته”.

واوضحت المصادر ذاتها أن المديرية الجهوية لم تخبر المسؤولين بهذا الملتقى من قبل حتى يتم الاتصال بالأندية والجمعيات للاستعداد لهذا الملتقى الذي تنتظر منه الإدارة أن يكون فرصة لاكتشاف المواهب واكتشاف الملكات الإبداعية عند الشباب.

تصريحات حصلت عليها جريدة “العمق” تقول إن المراسلة قد أقصت فئات عمرية مهمة والتي من حقها أن تشارك في هذا الملتقى باعتبارها مستفيدة من خدمات مؤسسات “دار الشباب”.

وتنص المراسلة التي وقعها المدير الجهوي على أنه يسمح بالمشاركة في هذا الملتقى لشباب جهة بني ملال خنيفرة في وضعية قانونية والذي تتراواح أعماره بين 17 و 30 سنة.

واستغرب متحدثون إلى جريدة العمق عدم تحديد طبيعة الجوائز التي أشارت إليها مراسلة المديرية الجهوية لقطاع الشباب في المادة الثامنة، حيث قالت إنها ستخصص جوائز تحفيزية للمتوجين دون تحديد طبيعتها.

من جانبه، أوضح المدير الجهوي لقطاع الشباب بجهة بني ملال، نورالدين البركاوي، على أنه واع بقضية الآجال، لذلك لم تأتي المراسلة على ذكر الآجال النهائية لتلقي الطلبات باستثناء من توفر على عروض فعليه أن يملأ الاسثمارة قبل 25 يناير 2023، على حد تعبيره.

وقال في تصريح لجريدة “العمق” إن تحديد السن جاء بناء على المرسوم  الذي ينظم مؤسسات دار الشباب والذي يحدد سن المستفيدين بين 17 و 30 سنة، مؤكدا في الوقت نفسه على أنه توصل بملاحظات بهذا الشأن من طرف بعض الجمعيات عبرت عن رغبتها في المشاركة إلا أن شرط السن غير متوفر لدى الراغبين في ذلك.

وبخصوص الجوائز قال إنه بالموازاة مع إعلان تنظيم الملتقى، فإن المديرية في تواصل مع الشركاء قصد توفير جوائز للمشاركين، وفق ما ذكره البركاوي.

يذكر أن هذا الملتقى الذي سيتضمن مجموعـة مـن الأنشطة الثقافيـة، التربوية والفنيـة (المسـرح الموسيقى المحتـوى الرقمـي) يأتي في إطار البرنامج السنوي للمديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهـة بنـي مـلال – خنيفرة.

وقالت المديرية في مراسلتها إنها تسـعـى  من خلال هذا الملتقى إلـى جـعـل فضـاءات مؤسساتها تليـق برسـالتها التربويـة النبيلـة فـي تكريس القيم الجماليـة والفنيـة، بالإضـافة إلـى إحيـاء المواهـب عنـد الشـباب وذلك ابتـداء مـن 20 ينـاير 2023 بكافـة أقـاليم الجهـة، ضـمن إقصائيات إقليميـة وجهويـة، وبرعايـة عـدد مـن المؤسسات ذات الصلة بدعم الفنون والثقافة.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الملتقى سيساهم فـي دعـم السياحة بالمدينـة والترويج لهـا، مشيرة إلى أن الملتقى سيخصص برنامجـا حـافلا للمشاركين من جميع الأقاليم لزيارة أهـم معـالم بنـي مـلال السياحية والترويج لهـا مـن خـلال الفنانين المشاركين في الفعاليات، والذين سيقومون بإبراز هذه المعالم من خلال أعمالهم الفنية ونشرها في أقاليمهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *