خارج الحدود

قضاة المغرب: موقف البرلمان الأوربي محاولة يائسة للمس بصورة المغرب الحقوقية

اعتبرت رابطة قضاة المغرب موقف البرلمان الأوروبي حول حرية الصحافة في المغرب، “تدخلا سافرا في الشأن القضائي المغربي، وتحاملا رخيصا على المؤسسات القضائية، موردة أنه لا يكاد يكون “محاولة يائسة للمس بصورة المغرب الحقوقية والتأثير على المقررات القضائية”.

وقالت الرابطة، في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن المقررات القضائية المغربية، “تصدر عن قضاة مغاربة مقتدرين لا تحكمهم إلا قناعاتهم الوجدانية وضميرهم المسؤول، والتطبيق السليم والعادل للقانون والامتثال للاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، محترمين في ذلك قرينة البراءة ومستحضرين على الدوام وازعهم الأخلاقي والمهني”.

هذا وثمنت رابطة قضاة المغرب بلاغ المجلس الأعلى للسلطة القضائية المغربية، بخصوص شجبه واستنكاره لقرار البرلمان الأوربي، الصادر يوم 19 يناير 2023، والذي وجه اتهامات خطيرة تمس استقلال السلطة القضائية وتشكك في نزاهة قضاتها وعدالة المنظومة القانونية بالمغرب، معلنة تأكيد دعمها التام واللامشروط لمضامين بلاغ المجلس الأعلى للسلطة القضائية بكل تفاصيله وحيثياته.

وأشارت رابطة قضاة المغرب، في ذات المصدر، إلى “التطور الذي عرفه المغرب مع دستور 2011 في المجالين الحقوقي والقضائي، والذي جعل التجربة المغربية نموذجا يحتدى به ويدرّس بأرقى الجامعات الدولية”.

كما ضمت رابطة قضاة المغرب، صوتها لصوت باقي المؤسسات الدستورية والجمعيات القضائيىة المهنية، معلنة أنها تجعل من الدفاع عن استقلال السلطة القضائية أولى أولوياتها وقمة أهدافها وانشغالاتها، وأنها ترفض كل مس بالمصالح العليا لبلدنا ومنها التدخل في الشأن القضائي والمس باستقلال السلطة القضائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • As
    منذ أسبوع واحد

    ان البرلمان الاوروبي له معايير اسمى وملاحضاته حقيقية لا يقبل الرشوة لكي يغير الحقيقة كما ألفنا نحن كلما بانت عيوبنا تقوم الدنيا حسنوا وضعيتكم الحقوقية باراكا من الكدوب

  • غير معروف
    منذ أسبوع واحد

    ان البرلمان الاوروبي له معايير اسمى وملاحضاته حقيقية لا يقبل الرشوة لكي يغير الحقيقة كما ألفنا نحن كلما بانت عيوبنا تقوم الدنيا حسنوا وضعيتكم الحقوقية باراكا من الكدوب