مجتمع

أرباب المقاهي والوحدات السياحية بالمغرب ينددون بالمراجعات “الخيالية” للجبايات

المؤتمر الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب

ندد المؤتمر الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب، بما اعتبروه “المراجعات الخيالية للقرارات الجبائية من طرف عدد من الجماعات، في كل من رسم المشروبات ورسم الاستغلال المؤقت للملك العام”.

وشجب أعضاء الجمعية خلال المؤتمر الوطني الأول المنظم بالقنيطرة يومي 21 و22 يناير 2023، تحت شعار “مستقبل قطاع المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب رهين بتقوية البناء التنظيمي للجمعية الوطنية “، (شجب) “رفض جل الجماعات تفعيل المذكرتين الوزاريتين المتعلقتين بالرسوم المتعلقة بفترة جائحة كورونا، وفق قرارات السلطات المحلية للحد من انتشار الجائحة داخل الجماعة أو الإقليم”.

ودعا المؤتمر الوطني لأرباب المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب، “الحكومة والوزارات الوصية على القطاع، إلى إخراج الدراسة الميدانية للوجود تشخص واقع الحال،  كما استغرب من قرار وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار الرقمي الذي اتخذته بتراجعها عن إنجاز هاته الدراسة”.

واعتبر المؤتمرون، أن التراجع عن هذه الدراسة، “سيُبقي القطاع ورفوف الوزارة دون أرقام علمية لمعرفة مدى إمكانية تنزيل هاته القوانين على المقاهي والمطاعم رغم الاتفاق مع الوزارة والجمعية”.

ودعت الجمعية في ختام مؤتمرها الوطني، “الحكومة إلى مراجعة القوانين المتعلقة بالتغطية الصحية والاجتماعية لضمان كافة الحقوق لأجراء القطاع وضمان استمرار المقاولات”.

كما طالبوا “الحكومة إلى إخراج قانون منظم للقطاع، وقانون منظم للملك العام، وتسقيف الرسوم الجماعية للحد من المزاجية في عملية تنظيم وتضريب هذا القطاع”.

كذلك، نددت الجمعية “بالمراجعات الخيالية التي يتوصل بها المهنيون من طرف صندوق الضمان الاجتماعي والتي لن تخدم لا مصلحة الأجير ولا مصلحة المستثمرين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *