أدب وفنون

عمرها أزيد من 7 قرون.. ما قصة أغنية “شويخ من أرض مكناس”؟

أثارت أغنية تحمل عنوان “شويخ من أرض مكناس”، إعجاب المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما ظهر الفنان السعودي عبد المجيد عبد الله، وهو يغنيها ببراعة خلال إحدى حفلاته، وسط تفاعل كبير من طرف الجمهور.

“شويخ من أرض مكناس”، هي قصيدة من الزجل الأندلسي، ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري، أثناء إقامته بمدينة مكناس، ويعود تاريخ كتابتها إلى أزيد من 735 عاماً، وفق مصادر تاريخية.

وتقول قصة الأغنية أن “الششتري الذي يتحدر من عائلة ثرية، عندما أراد الدخول في الصوفية، حينما هاجر إلى فاس ومنها إلى مكناس، أخبره أحد كبار الصوفيين ابن سبعين، أنه يجب أن يتجرد من ملابسه الفاخرة، وأن يرتدي أخرى بالية مرقعة، قبل أن يقوم بحمل بنديرا في يده ويبدأ في ذكر الحبيب”.

وظل الششتري، الذي وُلد في غرناطة مهد الشعراء الأندلسيين، وسط أسواق مكناس لمدة ثلاثة أيام، وهو ينشد قصيدة “شويخ من أرض مكناس”، مرتديا غرارة على عنقه، ومتعكزا على عكاز، بغية التطهر من الكبر، تنفيذا لوصية “ابن سبعين”.

ومرت سنوات كثيرة، حتى غناها الفنان البحريني أحمد الجميري، في مطلع الثمانينات، بعدما أبدع الموسيقار البحريني خالد الشيخ في تلحينها، قبل أن تكتسب شهرة واسعة في الوطن العربي.

وقال خالد الشيخ إنه “عثر على القصيدة وسط أعداد مجلة كانت تصدر في مصر تحمل عنوان “الثقافة الشعبية”، حيث اكتشف تجربة الشاعر الأندلسي أبو الحسن الششتري، ومجموعة من قصائده بينها “شويخ من أرض مكناس”، ضمن دراسة للدكتور علي سامي النشار، أحد كبار المفكرين الإسلاميين في القرن العشرين”.

ويبدأ مطلع الأغنية بـ”شويخ من أرض مكناس، وسط الأسواق يغني، إش عليّ أنا من الناس، وإش على الناس مني، إش عليّ يا صاحب من جميع الخلايق، إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقايق، لا تقل يا بني كلمة إلا إنْ كنت صادق”.

وتنتهي بـ”يا إلهي رجوتك جود علينا بتوبة، بالنبي سألتك والكرام الأحبة، الرجيم قد شغلني وأنا معه بنشية، قد ملا قلبي وسواس من ما هو يبغي مني، إش عليّ أنا من الناس وإش على الناس مني”.

وتغنى عدد من مشاهير الفن بأغنية “شويخ من أرض مكناس”، من بينهم الفنانتين المغربيتين دنيا بطمة وأسماء لمنور والفنانة الإماراتية بلقيس فتحي والفنان الفلسطيني محمد عساف والمغنية اللبنانية ميريام فارس وغيرهم.

فيديو الأغنية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Abdul
    منذ أسبوع واحد

    رحم الله امة لن تنسى تاريخها والسلام

  • ياسين
    منذ أسبوع واحد

    الأغنية لها بعد صوفي وايقاعها شعبي بين المغربي والاندلسي.فحينما يتغنى بها احد المطربين نجد التفاعل الكبير للجمهور. وهذا ما اثار حفيظة فرقة مغربية اظن من مدينة مكناس التي أعادت غناء القصيدة بأسلوب كورالي. مع مراعاة الإيقاع المغربي العريق واللحن الصوفي.

  • Abdou
    منذ أسبوع واحد

    وهناك مطربة مغربية أخرى أعتزلت الغناء غنت أغنية، شويخ من أرض مكناس،أيمها*صباح حسني*