سياسة

المغرب والولايات المتحدة يستعدان لمناورات الأسد الإفريقي 2023

الجنرال دو ديفيزيون بلخير فاروق

احتضن مقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بمدينة أكادير، خلال الفترة ما بين 9 و20 يناير 2023، اجتماع التخطيط الرئيسي لتمرين “الأسد الإفريقي 2023”.

ويأتي هذا الاجتماع المنعقد حسب بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، اطلعت العمق على نسخة منه، بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة.

وذكر البلاغ أنه خلال الاجتماع انكب ممثلون من القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية، على طرق تنفيذ مختلف الأنشطة المخطط لها في إطار نسخة 2023 من تمرين “الأسد الإفريقي”.

وأضاف البلاغ أن ممثلي القوات المسلحة الملكية، والقوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية، قد قاموا باستطلاع واختيار المواقع التي يمكن أن تتم فيها هذه الأنشطة.

وذكر البلاغ أنه فضلا عن التكوينات المتعلقة بالعديد من المجالات العملياتية، وتمرين للتخطيط موجه لأطر القيادة العليا بالبلدين، من المقرر إجراء مناورات مسلحة متعددة ومشتركة، خاصة البرية منها والمحمولة جوا والبحرية والقوات الخاصة والجوية وكذا العمليات المدنية- العسكرية.

إلى جانب ذلك حدد القائمون على التخطيط، المغاربة والأمريكيين، الكيفيات التي سيتم بها إجراء العرض الموسيقي المختلط بين القوات المسلحة الملكية والفرقة الـ 23 من القوات العسكرية لولاية يوتا الأمريكية، والذي من المرتقب أن يتم على هامش الأنشطة العملياتية لتمرين “الأسد الإفريقي 23”.

وأكد البلاغ أن تمرين “الأسد الإفريقي 23‘”، سيجرى ما بين 22 ماي و16 يونيو 2023 في جهات أكادير وطانطان والمحبس وتزنيت والقنيطرة وبنجرير وتفنيت، معتبرا إياه أحد أهم التدريبات المشتركة في العالم.

وذكّر أن “الأسد الأفريقي” هو أكبر تمرين متعدد الجنسيات في القارة الإفريقية. ويعكس تنظيمه كل عام بالمغرب، منذ ما يقرب من عقدين، متانة علاقات التعاون بين المغرب والولايات المتحدة باعتبارها شريكا استراتيجيا متميزا للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *